منتديات حوف نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمي لمديرية حوف محافظة المهرة / منتدى متميز عن المنتديات لكل العرب.
تمنع الاعلانات في المنتدى وسيتم حذف أي اعلان !
آخر المساهمات
تحميل برنامج SFX Maker الشهير لصناعة البرامج الصامتة بآخر إصدار + تنصيب صامت
تحميل برنامج تشغيل الفيديو QQ Player كيوكيو بلاير للويندوز
تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
منتديات برامج نت
منتدى المشاغب
منتدى برامج نت
منتديات العرب
9/12/2023, 12:43 pm
9/12/2023, 12:16 pm
9/12/2023, 12:05 pm
2/24/2023, 9:14 pm
2/24/2023, 9:14 pm
2/24/2023, 9:14 pm
2/24/2023, 9:14 pm
منتديات حوف نت
::
حوف نت الثقافي والادبي
::
مـنـتـدى الشعـر و الخواطر
نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة
أعـ النـ ـزـاس
إداري
البلـد/الاقامة
:
مشاركات
:
10156
الانتساب
:
09/04/2010
6/2/2010, 8:58 pm
فصل
في صفوف أهل الجنة
هـذا وان صفوفهـم عشـرون مــع مــائــة وهـــــذي الأمـــــة الـثـلـثــان
يــرويــه عــنـــه بــريـــدة إســنـــاده شرط الصحيح بمسنـد الشيبانـي
وله شواهد من حديث أبي هريرة وابـــــن مـســعــود وحــبـــر زمـــــان
أعنـي ابـن عبـاس وفـي إسـنـاده رجــل ضـعـيـف غـيــر ذي اتـقــان
ولقـد أتانـا فــي الصحـيـح بأنـهـم شـطـر ومـــا اللـفـظـان مختـلـفـان
إذ قـــال أرجـــو تـكـونــوا شـطـرهــم هــــــذا رجــــــاء مـــنـــه لـلــرحــمــن
أعطاه رب العرش ما يرجـو وزاد مـن العطـاء فعـال ذي الاحـسـان
فصل
في صفة أول زمرة تدخل الجنة
هـــــذا وأول زمـــــرة فـوجـوهــهــم كالبـدر ليـل الـسـت بـعـد ثـمـان
السابقـون هـم وقـد كـانـوا هـنـا أيضا أولي سبق الى الاحسان
فصل
في صفة الزمرة الثانية
والزمـرة الأخـرى كـأضـواء كـوكـب فــي الأفــق تنـظـره بـــه العـيـنـان
أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسك خــالـــص يـــــا ذلــــــة الــحــرمــان
فصل
في تفاضل أهل الجنة في الدرجات العلى
ويرى الذين بذيلها من فوقهم مـثـل الكـواكـب رؤيـــة بـعـيـان
ما ذاك مختصا برسل الله بل لـهـم وللصـديـق ذي الايـمــان
فصل
في ذكر أعلى أهل الجنة منزلة وأدناهم
هـــــذا وأعــلاهـــم فـنــاظــر ربــــــه فـــي كـــل يـــوم وقـتــه الـطـرفــان
لـكـن أدنـاهــم ومـــا فـيـهـم دنـــي إذ ليس في الجنات من نقصان
فهـو الـذي تلـقـى مسـافـة ملـكـه بـسـنـيـنـنــا ألــــفــــان كــامــلــتــان
فـيــرى بـهــا أقـصــاه حـقــا مــثــل رؤيـتــه لأدنـــاه الـقـريـب الـدانــي
أو ماسمـعـت بــأن آخــر أهـلـهـ ايعطـيـه رب الـعـرش ذو الغـفـران
أضـعـاف دنـيـانـا جمـيـعـا عـشــر أمثال لها سبحان ذي الاحسـان
فصل
في ذكر سن اهل الجنة
هــــــذا وســنــهــم ثــــــلاث مــــــع ثلاثيـن التـي هـي قـوة الشبـان
وصغيرهم وكبيرهم فـي ذا عل ـىحــد ســواء مــا ســوى الـولـدان
ولقـد روى الخـدري أيضـا أنهـم أبـنــاء عـشــر بـعـدهـا عـشــران
وكلاهما في الترمذي وليس ذا بتنـاقـض بــل هـــا هـنــا أمـــران
حذف الثلاث ونيف بعد العقود وذكــــر ذلــــك عـنـدهــم ســيـــان
عند اتسـاع فـي الكـلام فعندمـا يـــأتـــوا بـتــحــريــر فـبـالـمــيــزان
فصل
في طول قامات أهل الجنة وعرضهم
والــطـــول طـــــول أبــيــهــم ســـتـــون لـكـن عرضـهـم سـبــع بـــلا نـقـصـان
الــطــول صـــــح بـغــيــر شـــــك فـــــي الصحيحين اللذين هما لنا شمسان
والـعـرض لــم نـعـرفـه فـــي احـداهـمـا لــــكـــــن رواه أحــــمـــــد الـشــيــبــانــي
هـــــذا ولا يـخــفــى الـتـنـاســب بــيـــن هذا العـرض والطـول البديـع الشـان
كـــــل عــلـــى مـــقـــدرا صــاحــبــه وذا تـقـديــر مـتــقــن صـنــعــة الانــســـان
فصل
في لحاهم وألوانهم
ألوانهم بيض وليس لهم لحىج عد الشعور مكحّلـوا الأجفـان
هذا كمال الحسن في أبشارهم وشـعـورهــم وكــذلـــك الـعـيـنــان
فصل
في لسان أهل الجنة
ولـقـد أتــى أثـــر بـــأن لسـانـهـم بالمنطـق العـربـي خـيـر لـسـان
لـكـنّ فــي اسـنـاده نـظــرا فـفـي هراويـــــان ومـــــا هـــمـــا ثــبــتــان
أعني العلاء هو ابن عمرو ثم يحيى الأشعـري وذان مغمـوزان
فصل
في ريح أهل الجنة من مسيرة كم يوجد
والــريــح يــوجــد مــــن مـســيــرة أربعين وإن تشأ مائة فمرويان
وكـذا روى سبعيـن أيضـا صـح هــــذا كــلــه وأتــــى بــــه اثــــران
ما في رجالهما لنا من مطعـن والجمـع بـيـن الـكـل ذو إمـكـان
وقـد أتـى تقديـره مائـة بخـمـس ضربهـا مـن غيـر مــا نقـصـان
إن صح هذا فهو أيضـا والـذي مــن قلـبـه فــي غـايـة الامـكـان
أمـا بحسـب المدركيـن لريحـه ـاقـربــا وبـعــدا مـــا هـمــا سـيّــان
أو بـاخـتـلاف قــرارهــا وعـلـوّهــا أيـضــا وذلـــك اضــــح الـتـبـيـان
أو باختلاف السير أيضـا فه ـوأنــواع بـقــدر إطـاقــة الانـســان
ما بين ألفاظ الرسـول تناقـض بـل ذلـك فـي الأفهـام والأذهـان
فصل
في أسبق الناس دخولا الى الجنة
ونـظـيــر هــــذا ســبــق أهــــل الـفــقــر لـلــجــنــات فـــــــي تــقـــديـــره أثــــــــران
مـــــائـــــة بـــخـــمــــس ضـــربـــهــــا أو أربعيـن كلاهمـا فــي ذاك محفـوظـان
فــأبـــو هـــريـــرة قــــــد روى أولاهـــمـــ اوروى لـــنــــا الــثــانـــي صــحــابــيــان
هـــذا بـحـسـب تـفــاوت الـفـقـراء فـــي استـحـقـاق سبـقـهـم الـــى الاحـســان
أو ذا بـــحـــســـب تـــــفـــــاوت فــــــــــي الأغنيـاء كلاهمـا لا شــك مـوجـودان
هــــذا وأولــهــم دخــــولا خــيــر خــلــق الله مـــــــن قـــــــد خـــــــصّ بــالــقـــرآن
والأنـبــيــاء عـــلـــى مـراتـبــهــم مــــــن التـفـضـيـل تــلـــك مــواهـــب الـمــنــان
هــــذا وأمــــة أحــمــد ســبـــاق بــاقـــي الـخــلــق عــنـــد دخــولــهــم بــجــنــان
وأحـقـهــم بـالـسـبـق أسـبـقـهــم الـــــى الإســـــــلام والــتــصــديــق بــالـــقـــرآن
وكــــذا أبـــــو بــكـــر هـــــو الـصــديــق أسبقهم دخولا قول عند ذي البرهان
ويـــكـــون أولـــهـــم دخــــــولا جـــنـــة الــفــردوس ذلــــك قــامـــع الـكــفــران
فــــاروق ديــــن الله نــاصــر قــولـــه ورســــولــــه وشــــرائــــع الايــــمـــــان
لــكـــنـــه أثــــــــر ضــعـــيـــف فــــيـــــه مــجــروح يـسـمــى خــالـــدا بـبــيــان
لو صلح كان عمومه المخصوص بالصـديـق قطـعـا غـيـر ذي نـكــران
هـــــــذا وأولـــهــــم دخــــــــولا فــــهـــ ـوحـمــاد عـلــى الــحــلالات لـلـرحـمـن
إن كـان فـي السـراء أصبـح حامـدا أو كــان فــي الـضـراء فحـمـد ثـــان
هـــذا الــــذي هــــو عــــارف بـإلـهــ هوصــفـــائـــه وكـــمـــالـــه الـــربـــانـــي
وكــــذا الـشـهـيـد فـسـبـقــه مـتـيـقـ ـنوهــــو الـجـديــر بــذلـــك الاحــســـان
وكــذلـــك الــمــلــوك حـــيـــن يـــقـــومبـ الـحـقـيـن ســبـــاق بـغــيــر تــــــوان
وكـــــذا فــقــيــر ذو عـــيـــال لـــيـــس بالملـحـاح بـــل ذو عـفــة وصـيــان
فصل
في عدد الجنات وأجناسها
والجنة اسم الجنـس وهـي كثيـرة جــــدا ولــكـــن أصـلــهــا نــوعـــان
ذهبيـتـان بـكـل مــا حـوتــاه مـــن حـــلـــى وآنـــيـــة ومــــــن بــنــيــان
وكـذاك أيضـا ففضـة ثنتـان مــن حــــلــــى وبــنـــيـــان وكــــــــل أوان
لـــكــــن دار الــخـــلـــد والــــمــــأوى وعــدن والـسـلام اضـافـة لـمـعـان
أوصـافـهــا اسـتـدعــت اضـفـتـهــا اليهـا مدحـة مـع غـايـة التبـيـان
لـكــنــمــا الــــفــــردوس أعــــلاهــــاو أوسطها مساكن صفوة الرحمن
أعـــلاه مـنـزلــة لأعــلــى الـخـلــق مـنـزلـة هـــو المـبـعـوث بـالـقـرآن
وهـي الوسيلـة وهـي أعلـى رتبـة خلصـت لـه فضـلا مــن الرحـمـن
منقول للفائده
أحساس
عضو ملكي
البلـد/الاقامة
:
مشاركات
:
5940
الانتساب
:
19/04/2010
6/11/2010, 12:52 am
تسلم والله
واللهم أجعلنامن أهل الجنة يارب
أعـ النـ ـزـاس
إداري
البلـد/الاقامة
:
مشاركات
:
10156
الانتساب
:
09/04/2010
6/11/2010, 1:13 am
اللهم امين اخت
احساس
مشكوره ع مرورك
نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
ردود الاستاد عنتر على احد معارضين الزعيم القدافي رحمه الله
»
[HTML] كود عمل اسألة واجوبة ( للمسابقات) [حصريا]
»
مقتطفات من كتاب الفوائد - ابن القيم -
»
ما أعظم قدرة الله بحر أصبح صحراء والدليل وجود سفن(سبحان الله)
»
الوصف الكامل لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
صفحة
1
من اصل
1
منتديات حوف نت
::
حوف نت الثقافي والادبي
::
مـنـتـدى الشعـر و الخواطر
حفظ البيانات |
نسيت كلمة السر؟