منتديات حوف نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لمديرية حوف محافظة المهرة / منتدى متميز عن المنتديات لكل العرب.
 
الرئيسيةمعرض صور حوفأحدث الصورالتسجيلدخول

نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة

أعـ النـ ـزـاس
إداري
أعـ النـ ـزـاس
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
   نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Clock110 6/2/2010, 8:58 pm  
نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة 443619124mt8
فصل
في صفوف أهل الجنة








هـذا وان صفوفهـم عشـرون مــع مــائــة وهـــــذي الأمـــــة الـثـلـثــان




يــرويــه عــنـــه بــريـــدة إســنـــاده شرط الصحيح بمسنـد الشيبانـي



وله شواهد من حديث أبي هريرة وابـــــن مـســعــود وحــبـــر زمـــــان



أعنـي ابـن عبـاس وفـي إسـنـاده رجــل ضـعـيـف غـيــر ذي اتـقــان



ولقـد أتانـا فــي الصحـيـح بأنـهـم شـطـر ومـــا اللـفـظـان مختـلـفـان



إذ قـــال أرجـــو تـكـونــوا شـطـرهــم هــــــذا رجــــــاء مـــنـــه لـلــرحــمــن



أعطاه رب العرش ما يرجـو وزاد مـن العطـاء فعـال ذي الاحـسـان





نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في صفة أول زمرة تدخل الجنة






هـــــذا وأول زمـــــرة فـوجـوهــهــم كالبـدر ليـل الـسـت بـعـد ثـمـان



السابقـون هـم وقـد كـانـوا هـنـا أيضا أولي سبق الى الاحسان





نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في صفة الزمرة الثانية






والزمـرة الأخـرى كـأضـواء كـوكـب فــي الأفــق تنـظـره بـــه العـيـنـان



أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسك خــالـــص يـــــا ذلــــــة الــحــرمــان





نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في تفاضل أهل الجنة في الدرجات العلى






ويرى الذين بذيلها من فوقهم مـثـل الكـواكـب رؤيـــة بـعـيـان



ما ذاك مختصا برسل الله بل لـهـم وللصـديـق ذي الايـمــان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في ذكر أعلى أهل الجنة منزلة وأدناهم






هـــــذا وأعــلاهـــم فـنــاظــر ربــــــه فـــي كـــل يـــوم وقـتــه الـطـرفــان



لـكـن أدنـاهــم ومـــا فـيـهـم دنـــي إذ ليس في الجنات من نقصان



فهـو الـذي تلـقـى مسـافـة ملـكـه بـسـنـيـنـنــا ألــــفــــان كــامــلــتــان



فـيــرى بـهــا أقـصــاه حـقــا مــثــل رؤيـتــه لأدنـــاه الـقـريـب الـدانــي



أو ماسمـعـت بــأن آخــر أهـلـهـ ايعطـيـه رب الـعـرش ذو الغـفـران



أضـعـاف دنـيـانـا جمـيـعـا عـشــر أمثال لها سبحان ذي الاحسـان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في ذكر سن اهل الجنة






هــــــذا وســنــهــم ثــــــلاث مــــــع ثلاثيـن التـي هـي قـوة الشبـان



وصغيرهم وكبيرهم فـي ذا عل ـىحــد ســواء مــا ســوى الـولـدان



ولقـد روى الخـدري أيضـا أنهـم أبـنــاء عـشــر بـعـدهـا عـشــران



وكلاهما في الترمذي وليس ذا بتنـاقـض بــل هـــا هـنــا أمـــران



حذف الثلاث ونيف بعد العقود وذكــــر ذلــــك عـنـدهــم ســيـــان



عند اتسـاع فـي الكـلام فعندمـا يـــأتـــوا بـتــحــريــر فـبـالـمــيــزان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في طول قامات أهل الجنة وعرضهم






والــطـــول طـــــول أبــيــهــم ســـتـــون لـكـن عرضـهـم سـبــع بـــلا نـقـصـان



الــطــول صـــــح بـغــيــر شـــــك فـــــي الصحيحين اللذين هما لنا شمسان



والـعـرض لــم نـعـرفـه فـــي احـداهـمـا لــــكـــــن رواه أحــــمـــــد الـشــيــبــانــي



هـــــذا ولا يـخــفــى الـتـنـاســب بــيـــن هذا العـرض والطـول البديـع الشـان



كـــــل عــلـــى مـــقـــدرا صــاحــبــه وذا تـقـديــر مـتــقــن صـنــعــة الانــســـان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في لحاهم وألوانهم






ألوانهم بيض وليس لهم لحىج عد الشعور مكحّلـوا الأجفـان



هذا كمال الحسن في أبشارهم وشـعـورهــم وكــذلـــك الـعـيـنــان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في لسان أهل الجنة






ولـقـد أتــى أثـــر بـــأن لسـانـهـم بالمنطـق العـربـي خـيـر لـسـان



لـكـنّ فــي اسـنـاده نـظــرا فـفـي هراويـــــان ومـــــا هـــمـــا ثــبــتــان



أعني العلاء هو ابن عمرو ثم يحيى الأشعـري وذان مغمـوزان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في ريح أهل الجنة من مسيرة كم يوجد






والــريــح يــوجــد مــــن مـســيــرة أربعين وإن تشأ مائة فمرويان



وكـذا روى سبعيـن أيضـا صـح هــــذا كــلــه وأتــــى بــــه اثــــران



ما في رجالهما لنا من مطعـن والجمـع بـيـن الـكـل ذو إمـكـان



وقـد أتـى تقديـره مائـة بخـمـس ضربهـا مـن غيـر مــا نقـصـان



إن صح هذا فهو أيضـا والـذي مــن قلـبـه فــي غـايـة الامـكـان



أمـا بحسـب المدركيـن لريحـه ـاقـربــا وبـعــدا مـــا هـمــا سـيّــان



أو بـاخـتـلاف قــرارهــا وعـلـوّهــا أيـضــا وذلـــك اضــــح الـتـبـيـان



أو باختلاف السير أيضـا فه ـوأنــواع بـقــدر إطـاقــة الانـســان



ما بين ألفاظ الرسـول تناقـض بـل ذلـك فـي الأفهـام والأذهـان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في أسبق الناس دخولا الى الجنة






ونـظـيــر هــــذا ســبــق أهــــل الـفــقــر لـلــجــنــات فـــــــي تــقـــديـــره أثــــــــران



مـــــائـــــة بـــخـــمــــس ضـــربـــهــــا أو أربعيـن كلاهمـا فــي ذاك محفـوظـان



فــأبـــو هـــريـــرة قــــــد روى أولاهـــمـــ اوروى لـــنــــا الــثــانـــي صــحــابــيــان



هـــذا بـحـسـب تـفــاوت الـفـقـراء فـــي استـحـقـاق سبـقـهـم الـــى الاحـســان



أو ذا بـــحـــســـب تـــــفـــــاوت فــــــــــي الأغنيـاء كلاهمـا لا شــك مـوجـودان



هــــذا وأولــهــم دخــــولا خــيــر خــلــق الله مـــــــن قـــــــد خـــــــصّ بــالــقـــرآن



والأنـبــيــاء عـــلـــى مـراتـبــهــم مــــــن التـفـضـيـل تــلـــك مــواهـــب الـمــنــان



هــــذا وأمــــة أحــمــد ســبـــاق بــاقـــي الـخــلــق عــنـــد دخــولــهــم بــجــنــان



وأحـقـهــم بـالـسـبـق أسـبـقـهــم الـــــى الإســـــــلام والــتــصــديــق بــالـــقـــرآن



وكــــذا أبـــــو بــكـــر هـــــو الـصــديــق أسبقهم دخولا قول عند ذي البرهان





نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19







ويـــكـــون أولـــهـــم دخــــــولا جـــنـــة الــفــردوس ذلــــك قــامـــع الـكــفــران



فــــاروق ديــــن الله نــاصــر قــولـــه ورســــولــــه وشــــرائــــع الايــــمـــــان



لــكـــنـــه أثــــــــر ضــعـــيـــف فــــيـــــه مــجــروح يـسـمــى خــالـــدا بـبــيــان



لو صلح كان عمومه المخصوص بالصـديـق قطـعـا غـيـر ذي نـكــران



هـــــــذا وأولـــهــــم دخــــــــولا فــــهـــ ـوحـمــاد عـلــى الــحــلالات لـلـرحـمـن



إن كـان فـي السـراء أصبـح حامـدا أو كــان فــي الـضـراء فحـمـد ثـــان



هـــذا الــــذي هــــو عــــارف بـإلـهــ هوصــفـــائـــه وكـــمـــالـــه الـــربـــانـــي



وكــــذا الـشـهـيـد فـسـبـقــه مـتـيـقـ ـنوهــــو الـجـديــر بــذلـــك الاحــســـان



وكــذلـــك الــمــلــوك حـــيـــن يـــقـــومبـ الـحـقـيـن ســبـــاق بـغــيــر تــــــوان



وكـــــذا فــقــيــر ذو عـــيـــال لـــيـــس بالملـحـاح بـــل ذو عـفــة وصـيــان




نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19

فصل
في عدد الجنات وأجناسها






والجنة اسم الجنـس وهـي كثيـرة جــــدا ولــكـــن أصـلــهــا نــوعـــان



ذهبيـتـان بـكـل مــا حـوتــاه مـــن حـــلـــى وآنـــيـــة ومــــــن بــنــيــان



وكـذاك أيضـا ففضـة ثنتـان مــن حــــلــــى وبــنـــيـــان وكــــــــل أوان



لـــكــــن دار الــخـــلـــد والــــمــــأوى وعــدن والـسـلام اضـافـة لـمـعـان



أوصـافـهــا اسـتـدعــت اضـفـتـهــا اليهـا مدحـة مـع غـايـة التبـيـان



لـكــنــمــا الــــفــــردوس أعــــلاهــــاو أوسطها مساكن صفوة الرحمن



أعـــلاه مـنـزلــة لأعــلــى الـخـلــق مـنـزلـة هـــو المـبـعـوث بـالـقـرآن



وهـي الوسيلـة وهـي أعلـى رتبـة خلصـت لـه فضـلا مــن الرحـمـن






نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Www.uaekeys.com19
منقول للفائده
أحساس
عضو ملكي
أحساس
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 5940
الانتساب : 19/04/2010
   نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Clock110 6/11/2010, 12:52 am  
تسلم والله


واللهم أجعلنامن أهل الجنة يارب
أعـ النـ ـزـاس
إداري
أعـ النـ ـزـاس
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
   نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة Clock110 6/11/2010, 1:13 am  
اللهم امين اخت احساس مشكوره ع مرورك

نونية ابن القيم رحمه الله في وصف الجنّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» ردود الاستاد عنتر على احد معارضين الزعيم القدافي رحمه الله
» [HTML] كود عمل اسألة واجوبة ( للمسابقات) [حصريا]
» مقتطفات من كتاب الفوائد - ابن القيم -
» ما أعظم قدرة الله بحر أصبح صحراء والدليل وجود سفن(سبحان الله)
» الوصف الكامل لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حوف نت الثقافي والادبي :: مـنـتـدى الشعـر و الخواطر

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟