مرحلة التعسف ـــــــــــــــــــــــــــــ بعد احداث حركة يونيو1969م والتي اطاحت بحكم الجناح القومي بزعامة قحطان الشعبي ــ واستيلاء الجناح اليساري على مقاليد الحكم في عدن ... تم تعميم اجراءات تجذير الثورة كما اطلقوا عليها وعلى مستوى الجمهورية ... وفيما يخص موضوعنا (بلادالمهرة) من اجراءات تجذير الثورة نورد النقاط التالية :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* اعتقالات شملت اغلب ابناء حوف وآخرين من الغيظة وسيحوت وجزر سقطرى ... وافضت تلك الاعتقالات الى حملات التعذيب والتصفية الجسدية لكوادر ووجهاء ورجالات الدين ... وكان لحوف النصيب الاكبر من تلك التجرأت وبامكانكم مراجعة موضوع شهداء حوف الباسلة في هذا المنتدى وكذا موضوع الترحيل القسري بنفس المنتدى ايضا لمزيد من الاطلاع ولارتباطات الموضوع الذي نحن بشأنه ... حتى تكتمل الصورة للموقف العام . * نزوح ابناء المحافظة الى دول الجواروالاخلال بالتركيبة السكانية والسطوة على مقدرات البلاد السياسية والاجتماعية ... * تأميم مساكن ومزارع وقوارب المواطنين برغم خصوصية البلاد والملكيات الفردية البسيطة تحت شعارالاشتراكية والملكية العامة للدولة . *اضعاف الروح المعنوية والوطنية لابناء المحافظة نتيجة ما احدثته الاجراءات التي اشرنا اليها في هذا السياق المختصر وفي زمن الوحدة اليمنية القهرية:ــــــــــــــــــــ *اعتبار بلاد المهرة ملكية خاصة لبعض المرتزقة المتحالفين مع الشيطان ولا زالوا يعيثون فساد دون رادع يكبح جماحهم . * الاستيلاء على الاراضي والمناصب وكل الموارد العامة للبلاد .. * الاجحاف في حقوق الناس في التقاضي النزية ... * الفوضى العارمة التي تسود البلاد في كل مناح الحياة... * التبعية المفرطة لبعض مسؤلي المحافظة المحليين تحت الحاح المصالح الشخصية وطغيان الارتزاق الوافد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقد استمرت السطوة على المهرة منذ 1967م والى يومنا هذا ... واليوم استدرك ابناء المهرة عموما وبكل شرائحهم الاجتماعية ضرورة العمل على احياء دولتهم وخصوصيتهم على ترابهم الوطني ... ومن هذا انطلقت دعوات انتشال بلاد المهرة من تبعيات اليمن .... والتي فرضت عليها في زمن الغفلة ....... والمشاعرالقومية ...وعدم مواكبةالاحداث بذهنية فاعلة نتيجة للواقع المتخلف المفروض وكثير من العوامل المتداخلة والمتنافرة ... زحف الثعابين :ــــــــــــــــ مع ظهور الدعوات الاستقلالية لبلاد المهرة ... زحفت ثعابين الامس التي بدلت جلودها كثيرا حتى استنفذت فحيحها وقشورها ... فربما تجد مستقر ومتاع ... يكفي ابقوا في جحوركم ... فان الزمن قد تغير وليست المرحلة بحاجة لكم وحتى لا تحملوها اعبائكم وحتى لا نأكل الحصرم وابنائنا يضرسون ابقوا في جحوركم ... لم يعد الوقت مناسبا للتشبح وحب الظهور الزائف ... ولئلا تسحقكم سنابك الجموح المتحفز ابقوافي جحوركم ... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والله من وراء القصد
وثائق مهمة ـ مفقودة ـــــــــــــــــــــــــــــــــ بعد الوحدة اليمنية وخصوصا بعد 1994م اعادة السلطة منازل المواطنين المؤممة ... وكان من ضمن تلك المنازل منزل احد السادة في الجحي الاعلى مركزسوق الغيظة كان هذا المنزل قد تحول الى مقر التنظيم السياسي الحاكم - الحزب الاشتراكي اليمني فرع المهرة ... وعند استلامه من قبل اصحابه وجدت مستندات كثيرة فيما يخص الاجراءات الثورية الظالمة بحق المواطنين المعتقلين ومن تم اعدامهم ( اجراءت الثورة) لكن ذلك الكنز من الموثقات المبينة لكل الاجتماعات والتوصيات والاجراءات تم تسليمه الى محافظ المحافظة الدماج الذي وعد بنشرهالاحقا في مصنف خاص... ومرت السنين فلم يظهر المصنف المزعوم ولم نغنم نحن مستنداتنا التي تدين القائمين على السلطة وقتها بكل دقة وتوثيق ... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النافر
المشرف العام
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
8/21/2012, 12:07 am
اللقاء التشاوري للمهرة بسم الله الرحمن الرحيم
يعقد اللقاء التشاوري العام لأبناء محافظة المهرة وأرخبيل سقطرى بعد تحضيرات وجهود مكثفة وتواصل بين الداخل والخارج مع الشخصيات والفعاليات المختلفة من أبناء محافظة المهرة وسقطرى تم إقرار انعقاد هذا الملتقى بتاريخ 10/7/2012م في مدينة الغيظة ، ولازالت لجنة المبادرة والتحضير مستمرة في تواصلها مع كافة التكتلات والأحزاب والجمعيات وكافة شرائح المجتمع وتدعو الجميع إلى التفاعل الايجابي والتجاوب مع الدعوة لحضور هذا اللقاء الهام في موعده المحدد . وفي ما يلي نص مشروع رؤية أبناء محافظة المهرة وسقطرى للمستقبل نحو إقامة إقليم المهرة وسقطرى في إطار الدولة الاتحادية
تمهيد :ــــــــــــــــــــ نظراً للتطورات والمستجدات على الساحة اليمنية وما تشهده مختلف المحافظات والمناطق من تشكيلات سياسية واجتماعية وقبلية ومنابر إعلامية وبروز أصوات متعددة يتحدث كل منها عن رؤيته للأمور والمستقبل ويحاول أن يجد له مكاناً في خضم الأحداث الجارية على الساحة . ناهيك عن الإمتدادات الحزبية المرتبطة بإطرها المركزية وبرامجها السياسية شمالاً وجنوباً بما في ذلك تلك الإمتدادات والتكوينات الموجودة في محافظة المهرة وسقطرى والتي أثبتت الحقائق الملموسة أن تلك الإرتباطات لم تخدم أبناء محافظة المهرة وسقطرى بل صارت قيداً عليهم سواء قبل الوحدة أو بعدها ومع ذلك فهي وقياداتها التي من خارج الأقليم تتحدث وكأنها تمثل الكل مستغلة الفراغ السياسي القائم هنا وهناك وسلبية الغالبية الصامتة ومستفيدة من إمكانيات أحزابها المركزية مادياً وإعلامياً ولم تصحو بعد من سباتها لتصل إلى فهم ونضج حقيقي يجعلها تتخفف من تلك الإرتباطات. ونحن لا ننكر عليها حقها في العمل والنشاط السياسي والممارسة الديموقراطية والتعددية السياسية غير أننا لا نقبل ولا نريد لمثل هذا العمل والنشاط أن يكون على حساب المصلحة العليا لأبناء إقليم المهرة وسقطرى أو مضراً بهم أو متصادماً مع تطلعاتهم نحو مستقبل أفضل وحياة كريمة التي ينبغي أن يصنعوها بإرادتهم الحرة وقرارهم الذاتي وبتضامن وتعاطف كل الخيّرين والمنصفين من الأشقاء والأصدقاء وأن لا يظلوا ينتظرون دوماً من يجود عليهم بالفتات الذي لا يسمن ولا يغني من جوع المقدم عادة من الحكومات المركزية التي تعاقبت عليهم أو أن يبقوا مرتهنين للصراعات والحروب المتوالية قبل الوحدة وبعدها والتي لا ناقة لهم فيها و لا جمل سوى أنها عطلت وجمدّت كل فرص التطور والنمو والازدهار وحالت دون استخراج الثروات الطبيعية التي يزخر بها باطن الأرض وظاهرها في بلادهم ومياه بحرهم، إذ لو كانوا يملكون قرارهم المستقل وإرادتهم الحرة لتمكنوا من استخراجها واستثمارها في بناء إقليمهم إسوة بالدول الشقيقة المجاورة لهم ولما كانوا يعانون من شظف العيش والفقر المدقع وانعدام أبسط الخدمات والمقومات العصرية التي تليق بكرامة وحياة الانسان الذي كرَّمه الله على سائر خلقه ولمَا اضطروا إلى النزوح والهجرة المستمرة إلى خارج وطنهم بسبب البيئة الطاردة ومع هذا فإننا نؤكد تضامنا وتعاضدنا مع كل الأطياف والمكونات السياسية الجنوبية واستعدادنا للعمل بصورة تكاملية معها انطلاقاً من هذه الرؤية وبما يحقق الأهداف والقواسم المشتركة. ولذلك وحتى لا يظل دور أبناء المهرة وسقطرى مغيّباً أو باهتاً أو مشتتاً أو تابعاَ، وحرصاً على وحدة الصف والكلمة والهدف، فقد تداعت نخبة من شخصيات محافظة المهرة وسقطرى في شكل لجنة مبادرة وتحضير للقاء تشاوري عام وعقدت العديد من الإجتماعات والمشاورات وأجرت إتصالات مكثفة مع شخصيات هامة ومؤثرة في الداخل والخارج للإتفاق على أهمية وضرورة وضع رؤية تحدد موقفهم ورؤيتهم نحو المستقبل يشارك فيها الجميع دون استثناء بما فيه تلك الإمتدادات والتكوينات الآنفة الذكر بغية بلورة مساهمتهم ورأيهم المحدد في الحلول الممكنة والتداعي إلى لقاء جامع يقر مشروع هذه الرؤية بصيغتها النهائية وينبثق منه المسمى والهيئات التي ستكون المرجعية الشرعية المخولة للحديث باسمه والممثلة له في أية حوارات أو مفاوضات أو فعاليات وعلى مختلف المستويات في الداخل والخارج وتعمل على تحقيق تطلعات أبناء الأقليم المستقبلية وفقاً لتلك الرؤية وما يمكن أن يفتحه المستقبل من آفاق جديدة أمامها تساعد على إيجاد المزيد من فرص تطويرها بما يلبي الغايات والأهداف المنشودة التي يسعى إليها الجميع . وعليه وبعد تقديم عدد من مشاريع وتصورات ومساهمات من قبل أكثر من شخصية فكرية وسياسية وثقافية واجتماعية من أبناء محافظة المهرة وسقطرى والملاحظات التي أبديت عليها خلُصت اللجنة إلى إقرار مشروع الرؤية المُعنوَن في الصفحة الأولى والتمهيد الذي هو جزء لا يتجزأ منه ونصه الآتي :
أولاً : موقع بلاد المهرة وسقطرى:
أ- تقع بلاد المهرة جنوب الجزيرة العربية حيث يحدها شرقاً سلطنة عمان، وشمالاً المملكة العربية السعودية، وغرباً حضرموت، وجنوباً البحر العربي والمحيط الهندي. ب- يقع أرخبيل سقطرى جنوب البحر العربي ويحده غرباً الساحل الإفريقي وفي المقدمة منه الساحل الصومالي ، وموقعه بين البحر الأحمر والهند، وتسيطر الجزيرة على مداخل التجارة الدولية بين الغرب والشرق.
ثانياً: دور المهرة التاريخي وقيام دولتهم في العصر الحديث :
أ- لم ينته دور المهرة التاريخي بانحسار حضارتهم القديمة بل ظل متواصلاً حيث كان لهم دور عظيم في ازدهار تجارة البخور واللبان والعنبر والصبر، وارتياد البحار بين الهند وإفريقيا بواسطة سفنهم الشراعية، واشتهروا بالأخلاق العربية الحميدة، وإليهم تنسب الإبل المهرية الأصيلة، وكان لهم أسواق مشهورة كسوق الشحر على سبيل المثال لا الحصر، كما شارك المهرة في العديد من الفتوحات الإسلامية ومن أهمها فتح الإسكندرية على يد القائد العربي الإسلامي عمرو بن العاص. ب- في العصر الحديث كان قيام الدولة المهرية التي شملت البر وأرخبيل سقطرى، حيث بدأ الوجود المهري السياسي في سقطرى حوالي 1488م، وقد تصدى أبناء المهرة وسقطرى للغزو البرتغالي الذي تعرضت له سواحل المهرة والجزيرة في سنة 1507م بقيادة سلاطينهم من آل عفرار حتى أجلوهم عنها في عام 1510م، وبعد ذلك ارتبطت سلطنة المهرة بعلاقات ومعاهدات حماية وصداقة مع بريطانيا وتبادل سلاطين المهرة الزيارات مع ولاة عدن من البريطانيين، وأصبحت سقطرى عاصمة الدولة المهرية مع احتفاظ قشن بوجود ممثلين من السلاطين آل عفرار، وقد أدار سلاطين آل عفرار الدولة بالعرف والمراجع الشرعية والشورى مع بقية مرجعيات المهرة وسقطرى وليس بالجيوش والقبضة الحديدية، واستمرت تلك الدولة لأكثر من 500 عام إلى نهاية الستينيات من القرن الماضي، وكانت خارج اتحاد الجنوب العربي، ولازال علمها وجواز سفر رعاياها محفوظاً لدى أبنائها. ج- حافظت سلطنة المهرة على العلاقات الأخوية الطيبة مع المحيط المجاور لها وخاصة المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وكذلك سلطنتي الكثيري والقعيطي إلى حين خروج بريطانيا من الجنوب 1967م، حيث دخلت المهرة وسقطرى تحت مسمى المحافظة السادسة في إطار جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية في 30 نوفمبر 1967م، وتحت مسمى محافظة المهرة بعد 22 يونيو 1969م ، في إطار جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. وكان ذلك بحكم الأمر الواقع ، وليس اختياراً طوعياً مستوعباً تبعات المستقبل.
ثالثاً: الوضع ما بعد 1967م:
أ- من خلال التجربة الماضية وقيام الجمهورية وتقسيمها الإداري إلى ست محافظات وبعد دمج كافة المكونات السياسية السابقة في كيان دولي واحد تجلت فيه قوة السلطة المركزية وأصبحت تتحكم بالوضع الداخلي سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وكل مايتعلق بشؤون هذه المكونات، وقد رافقت هذه التجربة الكثير من السلبيات حيث أعطت السلطة المركزية نفسها حق التصرف في كل شيء وسلبت السلطات المحلية دورها الأساسي في إدارة شؤونها بصفة شبه كاملة. ب- أدخلت البلاد في صراعات سياسية وعسكرية داخلية أدت إلى تجميد التنمية وتعطيل عوامل التطور والبناء وانتهاج سياسات لا تتفق مع واقع المنطقة وموروث شعبها وبالذات بعد خطوة 22 يونيو 1969م. ج- إن مراكز القوى المتناحرة على السلطة طيلة السنوات التي تلت الاستقلال هي التي كانت تقود هذه الصراعات وتفجرها بين حين وآخر، دون وضع أي حساب للآخرين الذين تعتبرهم لا يشكلون أي ثقل في القرار السياسي ولا يتمتعون بشراكة حقيقية في مفاصل الدولة سواء كان ذلك بسبب وضعهم السكاني أو الجغرافي أو الثقافي أو الاجتماعي المتميز، أو بسبب اتباع سياسة الإقصاء والتهميش وعدم القبول بالرأي الآخر. د- على الرغم من أن قيام الدولة في الجنوب وتوحيدها للكيانات السياسية السابقة قد خلق شعوراً حينها بصورة عامة تقريباً بأنه يمثل فرصة تاريخية بتكامل الإمكانات البشرية والمادية على مستوى الجنوب، الأمر الذي يوفر إمكانية البناء والتطور والنماء على كل الصعد بدلاً من الكيانات المتشتتة السابقة التي اعتبر وضعها بأنه كان يعيق إمكانية ذلك، إلا أن تلك الصراعات المشار إليها في هذا السياق قد قتلت هذا الشعور ومنعت هذه الفرصة من النجاح. هـ - وإن كان ليس هنا مجال لسرد كثير من الوقائع المعروفة لدى الجميع، إلا أنه يمكن القول بإنه كان من أبرزها عوامل التشابك السياسية والفكرية والحزبية ، وتواجد قوى الصراع المتضادة في الشطرين ورفع شعارات المزايدة المتبادلة بين هذه القوى ، واستمرار تلك الصراعات والمواجهات الشطرية. كما أن تعقيدات الوضع المتزايدة قد ولدت لدى البعض الاقتناع بإن وحدة الشطرين هي الحل الناجع خاصة بعد فشل وحدة كيانات الجنوب وغيرها من الأسباب والدوافع التي ربما يكون بعضها صادقة ومخلصة لتحقيق هذا الهدف الذي رأى فيه إمكانية خلق الاستقرار والتنمية الاقتصادية والبشرية والعدالة الاجتماعية وإنهاء عوامل التوتر ومعوقات التنمية.
رابعاً: الوضع ما بعد 1990م
أ- تم توقيع الوحدة وقيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990م واستبشر الناس خيراً بها واعتقدوا أن هذا إنجاز تاريخي انتظروه طويلاً وأنه سيعوضهم عن سنين من الصراعات والحروب ، على المستوى الشطري وعلى مستوى الشطرين ، وتم رفع شعار: الوحدة تجب ما قبلها، وأعلن عن غلق ملفات الماضي واعتقد الناس أن هذا القول سيتبعه الفعل الصادق، وأنهم سينتقلون إلى مرحلة البناء والتنمية الشاملة والتكامل الاقتصادي من خلال استخراج الثروات الطبيعية ، وترشيد الموارد المختلفة للدولة الجديدة وسد حاجات الشعب المعيشية والخدماتية ، وتفاءلوا بدعم الأشقاء والأصدقاء، وأنه لم يعد هنالك ما يشغل الدولة سوى التفرغ لعملية البناء الداخلي وبالذات بعد ترسيم الحدود مع الجيران، غير أنه لم يمر وقت طويل حتى عادت الأمور إلى التأزم من جديد وبدأت عمليات تصفية الحسابات القديمة التي أخذت طابع الثارات السياسية وافتعال الأزمات بين شريكي الوحدة وانعكس ذلك بتأثيراته المختلفة على المجتمع والأطراف الفاعلة فيه حتى وصل ذروته بتفجر حرب 1994م التي أدت إلى اختلال التوازن الذي كان قائماً عند قيام الوحدة، وتحولت بذلك من وحدة طوعية إلى وحدة قسرية. ب- وتلت هذه الحرب حروب عديدة وشبه متواصلة وبأشكال مختلفة وتم التفرد بالسلطة والثروة وممارسة الاستبداد والهيمنة في أعلى درجاتها وبات أكثر الناس إحساساً بهذا الإستبداد أولئك الذين كانوا يمارسون استبداداً مشابهاً على غيرهم قبل الوحدة ولم يسلم من نفس هذا الإحساس من كان يمارس عليهم ذلك في السابق حيث شمل الجميع بعد الوحدة ولو بدرجات متفاوتة. ج- أثبتت الأيام سواء قبل الوحدة أو بعدها أن صيغة الدولة المركزية وبصورة أدق )السلطة(، وعقلية الاستحواذ على كل شيء وإقصاء الآخر وممارسة تزوير الحقائق وتحريفها وعدم المصداقية في التعامل مع المجتمع وانتهاج سياسة المؤامرات والمكايدات السياسية وعدم الشعور بالمسؤولية الوطنية وتضييق دائرة مشاركة المجتمع وتزييف إرادته واستبدال ذلك بأشكال وهياكل ومؤسسات وهمية )ديكورية( ، واستفحال الفساد وتزايد معاناة الناس من الظلم وهضم الحقوق وعدم المساواة والشعور بالغبن والتفاوت بين شرائح المجتمع واتساع الهوة والفوارق بين أفراد المجتمع وعدم تطبيق الدستور والقوانين، والحكم غير الرشيد استحالة نجاح مثل تلك السلطة أو استمرارها. د- إن كل ذلك قد أدى في الأخير إلى خروج اليمنيين وبالملايين إلى الساحات خلال الفترة الماضية للمطالبة بإسقاط النظام وتغييره ، ونحن في الوقت الذي نود التفاؤل بالمرحلة الجديدة وماتحمله من شعارات ورؤى تدعو إلى بناء الدولة المدنية الحديثة والمؤسسات والنظام والقانون والتداول السلمي للسلطة وغيرها من الشعارات النبيلة ، إلا إننا قد مررنا ببعض النقلات المشابهة والمنعطفات التاريخية التي حملت في السابق مثل تلك الشعارات والرؤى إلا أنه لم يتحقق منها شيء لأنها كانت تفتقد إلى المصداقية والإرادة السياسية الحقيقية وبالذات لدى النخب السياسية، الأمر الذي يجعلنا لا نقتنع بإمكانية تحقق ذلك خاصة إذا لم يتغير شكل الدولة الجديدة ومضمون أسسها الكفيل بعدم تكرار وإعادة إنتاج صيغة النظام القديم. هـ - جاءت المبادرة الخليجية لتمثل مخرجاً سلمياً في إطار التسوية السياسية الجارية رغم الصعوبات التي تواجهها حتى الآن ، ونعتبرها سنة حسنة أو سابقة يبنى عليها ، ولذلك تقتضي استكمالها بتبني مبادرة تكميلية للحل بين الشمال والجنوب ويمكن أن تكون حلاً لليمن ككل تأخذ بخيار صيغة الدولة الاتحادية كشكل جديد للدولة اليمنية ويكون ملزماً لجميع الأطراف، سواء بجعله مخرجاً من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني أو تبنيه مباشرة من قبل دول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة ومجلس الأمن الدولي ، وإلزام جميع الأطراف به ، اقتناعاً منا بأن الحوار الوطني بين الأطراف اليمنية لوحدها أو بمشاريعها المتعددة والمتناقضة أحياناً قد لا يفضي إلى نتيجة حاسمة ، والشواهد على ذلك كثيرة وهذا لاينفي إيماننا بالحوار كقيمة حضارية وإنسانية إذا ما توفرت له عوامل وضمانات النجاح . و- إنه من المناسب القول أن التمسك بضرورة وصول الأطراف اليمنية إلى الاتفاق على موقف موحد وبالذات الجنوبيين لم تعد حجة مقنعة من وجهة نظرنا وأن الاستمرار في الطرح المتمثل بأنه لابد من وحدة الصف الجنوبي كشرط للحل أمر يستحيل تحقيقه ويعتبر معياراً مغايراً لمعيار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المدعومة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 التي ألزمت كل الأطراف بها كمخرج وحيد للأزمة بصرف النظر عن مواقف المعترضين عليها. ز- إن استكمال المبادرة الخليجية بمبادرة أخرى تكميلية كما أسلفنا وتنفيذها بإحدى الوسيلتين المذكورتين آنفاً هو أمر حيوي وغاية في الأهمية لوضع اليمن على عتبة التغيير والاستقرار والبناء ، وخدمة للأمن الأقليمي والدولي ، خصوصاً بعد فشل صيغة الوحدة الاندماجية كسابقتها وحدة الجنوب التي كان من أسطع تجليات فشلها أحداث 13 يناير الدموية عام 1986م.
خامساً: المهرة وسقطرى إقليم في إطار الدولة الفدرالية أو الاتحادية
أ- في ضوء ما تقدم يرى أبناء المهرة وسقطرى أن الصيغة البديلة للوضع القائم فيهما حالياً هي إنشاء إقليم لهما في إطار الدولة الاتحادية وعلى أساس حدودهما عشية الاستقلال في 30 نوفمبر 1967م والإقرار بإتفاقيات ترسيم الحدود التي تمت مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان . ب- إن إحدى ركائز مبررات هذه الصيغة هي الوضع السكاني المتشابه لهما والروابط التاريخية والعادات والتقاليد والموروث الشعبي ولغتيهما المهرية والسقطرية اللتان تميزانهما بخصوصيتهما المحلية وفي صميمها الأصول الأسرية والقبلية الواحدة . ج- إن عودة أرخبيل سقطرى إلى وضعه التاريخي يعزز من إمكانية التطور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي ويعطي ثقل سكاني لهما كأقليم في إطار الدولة الإتحادية، وهناك العديد من المبررات والدواعي المقنعة والصحيحة التي تبرر هذا الخيار ولكن ليس مجالها هنا ، ويكفي أن بلاد المهرة وسقطرى ظلتا خلال نصف قرن من الزمن كالمعلقة لا إمساك بمعروف ولا تسريح بإحسان. د- إن هذا الخيار لا يعني عدم السعي إلى خيارات أخرى أو الأخذ به فقط خاصة إذا لم يتم التعاطي معه بإيجابية كاملة من قبل الأطراف المعنية وهو خيار يندرج في إطار دولة يمنية إتحادية بشمالها وجنوبها إذا تحققت هذه الصيغة أولاً وسيكون هو خيارنا ثانياً في إطار دولة جنوبية إتحادية إذا تعذر الاتفاق على الصيغة الأولى مع إحتفاظنا بحقنا الكامل بخيار الكيان المستقل خصوصاً وأن مساحة أرضنا الواسعة والواعدة لم تشفع لنا كأقلية عددية لدى كل الأنظمة المتعاقبة علينا منذ 1967م وحتى اليوم . هـ- وفيما يتعلق بكيفية وصيغة إنشاء الأقليم وحقوقه وصلاحياته وعلاقته بالدولة الاتحادية والإلتزامات المتبادلة بينهما فذلك سيتحدد في وقته وأوانه وسيأخذ بطبيعة الحال ماهو متعارف عليه من صيغ وتجارب قائمة في أكثر من مكان مع الأخذ بعين الإعتبار الخصوصية في هذا الأمر. إن أيدينا ممدودة وعقولنا وقلوبنا مفتوحة للتعاطي مع كل الأطراف التي يهمها الشأن العام جنوباً وشمالاً وبالأساس جيل الشباب منها وفقاً لهذه الرؤية وعلى استعداد تام لمناقشة أية رؤى أخرى تؤدي إلى خلق قواسم مشتركة معها وتحقق المصالح المشروعة القائمة على المسميات الحقيقية للأشياء بعيداً عن العواطف والشعارات الجوفاء وإلى تفهم ومعالجة الأمور العالقة بكل شفافية ومصداقية ونديّه وفي مقدمتهم إخواننا وجيراننا في محافظة حضرموت مغلّبين روح المصالح المتبادلة والتعاون المثمر على نزعة الغلبة والهيمنة والاستحواذ.وتنسيق المواقف ورص الصفوف لمواجهة مخاطر الإرهاب والتطرف بكل أشكاله والوقوف ضد المخاطر الأخرى المتمثلة بالتدخلات الخارجية في شؤون دول المنطقة ومنها منطقتنا. ويحدونا الأمل بنصرة أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي لنا ودعمنا معنوياً ومادياً وبكل أشكال الدعم الممكنة لنتمكن من أداء دورنا والنهوض الكامل بمسؤولياتنا وذلك لن يتحقق إلا بمبادرة تكميلية جديدة منهم ومن الدول الراعية للمبادرة الخليجية وأليتها التنفيذية وندعوهم إلى الأخذ بما يمكن أن يساعد على الحل مما جاء في الرؤى المقدمة من القوى والمكونات السياسية الجنوبية بما فيها هذه الرؤية والخلوص إلى تحديد واضح لمثل هذا الحل الذي نرى أنه يجب أن يكون مبنياً بالضرورة على إعادة صياغة الوحدة في دولة إتحادية فدرالية وعرضه على كافة الأطراف بمختلف مكوناتها وجميع المعنيين بالحوار دون إستثناء قبل البدء فيه لأن مثل هذا الأمر سيخلق في إعتقادنا الوضوح والثقة وسيسهل الدخول إلى مؤتمر الحوار الشامل بالإطمئنان المسبق إلى نتائجه وترك مساحة معقولة للمتحاورين من أجل الوصول إلى الإتفاق عليه وإذا لم يصلوا إلى ذلك يتم إلزامهم جميعاً به كحل ومخرج وحيد على غرار المبادرة الخليجية وأليتها التنفيذية ودعمه بقرار من مجلس الأمن الدولي . وفي الختام فإننا نقترح على اليمنيين والأطراف السياسية جميعاً أن يتم عند صياغة الدستور الجديد إلغاء اسم الجمهورية نهائياً منه ومن كل القوانين النافذة واستبداله باسم دولة اليمن الاتحادية (أو المتحدة) ليتوائم مع دول المنطقة إذ أن المصطلحات الغربية الطارئة في بعض المراحل التي تم الأخذ بها لظروف وأسباب ودوافع لم تعد قائمة اليوم ليست أفضل مما إعتاده العرب منذ القدم .
والله ولي التوفيق اللجنة التحضيرية - الغيظة 10/7/2012م
AhmedTiger
عضو ملكي
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 4127
الانتساب : 04/03/2012
العمر : 36
8/21/2012, 2:20 am
ربنا يحفظ المهرة
ابو مازن
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
8/21/2012, 3:29 am
بيان جميل ورؤية ايجابية ونتمنى صلاح حال البلاد والعباد
شكرا لك استاذ النافر لاهتمامك الكبير في متابعة قضايا المهرة بارك الله فيك
النافر
المشرف العام
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
8/31/2012, 11:24 pm
صورة لها تاريخ: فريج المهارة في الحي القبلي كتب: باسم اللوغاني نشر في 31, August 2012 :: الساعه 12:01 am الجريدة فريج المهارة - الكويت ــــــــــــــــــــــــــــــــــ يقع فريج المهارة في الحي القبلي بمدينة الكويت القديمة، ويحده شمالاً براحة حمود ناصر البدر (براحة عباس)، وجزء من فريج الفوادرة، وجنوباً شارع فهد السالم ومنطقة الصالحية، وشرقاً جزء من مقبرة الدهلة (حديقة البلدية) وجزء من فريج شاوي أظبية، وغرباً النفود الصغير والوطية. وينسب الفريج إلى جماعة المهارة، وهم مجموعة من البائعين ............................كان لهم تواجد مبكر وكثيف في هذا الفريج. ومن المفيد أن نقول إن هذا الفريج وما حوله كان يعرف قبل ذلك بفريج “الزنطة”، وهي آبار مياه حفرها ناصر ومحمد البسام في العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، فسكن الناس تدريجياً حولها. ومن المعالم المهمة في فريج المهارة مسجد “علي بن حمد” أو مسجد “المهارة” الذي تأسس في عام 1900 بعد أن تبرع الشيخ مبارك بأرض وأقيم عليها المسجد بتبرعات من أهل الحي جمعها المرحوم علي بن حِمد وشخص من المهارة اسمه “صنقور”. وقد صلى في هذا المسجد أولاً الملا علي بن حِمد حتى عام 1930، ثم الملا محمد بن حِمد، ثم ابنه الملا علي بن محمد بن حِمد. كما صلى فيه أماماً بعد ذلك الملا أحمد النامي، ومن بعده ابن أخيه الملا سليمان بن عبدالله النامي. يقول العم محمد إبراهيم الناصر الزكري (مواليد فريج المهارة عام 1931) إن حفرة تسمى بحفرة “النامي”، نسبة إلى أسرة النامي الكريمة، كانت تقع في شمال المسجد. ويتذكر العم بوعادل ايضا أن فريج المهارة كان يضم عدداً من الدكاكين، منها دكان المحري (في بيته)، ودكان حمود الظفيري (كفيف) بالمقابل منه، كما يتذكر أن شاوي الفريج كان اسمه “الشاوي مزيد”، وكان يحتفظ بغنمه في حوطة كبيرة (ياخور) تملكها أسرة الحميضي الكريمة. هذه بعض المعلومات والمعالم التي استطعت أن أجمعها عن فريج المهارة الذي أعتقد أنه نشأ في العقد الثامن أو السابع من القرن التاسع عشر الميلادي. أما عن سكانه والبيوت التي بنيت فيه، فنذكر منها ما وصلني كما يلي: بيت إبراهيم الزكري، وبيت حمد العشيرة وأخيه عبدالعزيز، وبيت عثمان الدويرجي، وبيت دخيل العبدالرزاق، وبيت الميّان (بوإبراهيم)، وبيت أم إدريس، وبيت عبدالله المشعان، وبيت علي العبيدي، وبيت عبدالعزيز المشوطي، وبيت علي الغنيم (بوسليمان)، وبيت صالح وعبدالرحمن الملحم، وبيت إبراهيم الحساوي، وبيت بوقماشة، وبيت المزروعي، وبيت صالح المهيني، وبيت الملا عبدالله الهولي (وفيه مدرسته الخاصة)، وبيت عبدالعزيز الراشد (سكة الفليج)، وبيت فليج العلي، وبيت زيد الحرب، وبيت عبدالله الصبرة، وبيت صقر البحريني، وبيت المحري، وبيت سليمان يعقوب الغانم، وبيت سيد حامد النقيب (اشتراه لاحقاً فهد يعقوب البدر)، وبيت حمود الظفيري، وبيت النامي (بجانب الحفرة)، وبيت الشيخ جمعة، وبيت خالد العدساني، وبيت يوسف العدساني، وبيت حمد السميط، وبيت عبدالرزاق الرزوقي، وبيت غلوم الباطني. هذ ما لدي من معلومات عن هذا الفريج القديم، وأرحب بأي تعليقات أو ملاحظات من القراء الكرام.
مع التصرف البسيط ..........................
ابو مازن
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
9/1/2012, 8:24 am
شكرا على النقل الطيب واول مرة اسمع بفريج المهارة اذا تعرف مكانة استاذ النافر ممكن تصفة لنا ولك اجمل تحية
النافر
المشرف العام
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
9/2/2012, 8:17 am
تأجيل الاجتماع ـــــــــــــــ لما تقتضيه المصلحة العامة لابناء محافظة المهرة وسقطرى اقرت الامانة العامة للهية التنفيذية وبالتشاور مع السلطان /عبدالله بن عيسى بن عفرار رئيس المجلس العام لابناء محافظة المهرة وسقطرى . وبالتنسيق مع كل الاطراف المعنية في محافظة المهرة وارخبيل سقطرى وذلك بشان تاجيل موعد الاجتماع القادم المزمع عقدة في 15/شوال 1433هـ وقد اقرت الامانة العامة للهئية التنفيذية بان الاجتماع القادم للمجلس العام لابناءمحفاظة المهره وسقطره هو بتاريخ15ذي القعده 1433هـ وذلك من اجل استكمال كل الوثائق والملاحظات وترك متسع من الوقت لمشاركة الجميع وتدعو الامانة العامة كل ابناء محافظة المهرة بمختلف القبائل والشرائح الاجتماعية وكل المكونات والاحزاب والتنظيمات السياسية بالمشاركة الفعالة في الاجتماع القادم المزمع عقدة في تاريخ 15 ذي القعده 1433هـ وتسليم كل من لديه الملاحظات الى اللجنة المكلفة في الهئية التنفيذية لدراسة الوثائق .
المهرة اليوم 2/9/2012م
ابو مازن
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
10/9/2012, 9:14 am
مقطع فيديو للزيارة الثانية للسلطان عبدالله بن عيسى بن عفرار الى المهرة خلال 4.10.2012 ، والتي تم استقباله من قبل شيوخ ووجهاء واعيان محافظة المهرة.
youtube
هذي انا
إدارية
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
10/9/2012, 9:14 pm
شكرا ابو مازن عالمقطع
ابو مازن
مؤسس المنتدى
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
10/23/2012, 2:24 pm
فيديو لكلمة السلطان عبدالله بن عفرار في مجلس المهرة وسقطرى
ثلاث اجزاء
https://www.youtube.com/watch?v=0AvJYhE7xxs
https://www.youtube.com/watch?v=iOjJtNSVYSo
https://www.youtube.com/watch?v=4doN_3z9W1c
النافر
المشرف العام
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
2/16/2014, 9:52 am
كما ورد - للتوثيق 02-14-2014 02:29 PM المهرة الآن | متابعات قال اللواء خالد باراس رئيس فريق القضية الجنوبية ونائب رئيس لجنة تحديد الاقاليم ان ابناء حضرموت ا لا يريدون ضم اي اراضي من محافظة المهرة او اي محافظة اخرى في الاقليم الى حضرموت وان كل محافظة تتمتع بخصوصيتها وهويتها وجغرافيتها . واشارباراس عن الاشكاليات التي تتحدث عن الاراضي بين محافظة المهرة ومحافظة حضرموت فانه بالإمكان العودة الى الخرائط التي سلمت عام 1967م بعد استقلال الجنوب من الاحتلال البريطاني وليس اي خرائط اخرى او اي تقسيمات ادارية اخرى تمت بعد ذلك . مؤكدا ان ابناء المحافظتين قادرين على حل هذه الاشكاليات ان وجدت لأنه تربطهم روابط كبيرة من الاخوة والتلاحم وسيفوتون الفرصة عن الذين يحاولون خلق الفتنة والتباعد بين الاخوة . واضاف باراس ان التصرفات الفردية التي حدثت من بعض الاشخاص من ممارسات خاطئة في الماضي لا يمكن ان يتحملها الا اصحابها كأشخاص معتبرا المهرةستبقى قائمة بهويتها وجغرافيتها على مدى التاريخ .وقال باراس “اود ان اطمئن اخواننا واهلنا في محافظة المهرة وان وجودهم في الاقليم هو وجود الند مثلهم مثل حضرموت او شبوة او سقطرى “ هذا ما اورده موقع المهرة اليوم حرفيا ... ولتعزيز الموضوع نقدم خريطة بلاد المهرة حتى العام 1967م ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خريطة جمهورية اليمن الإتحادية *يمن برس - صنعاء كشف الإعلان عن تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم ضمن دولة اتحادية عن رفض بعض القوى السياسية اليمنية، ورفض الحوثيون هذا التقسيم بحجة أنه يقسم اليمن إلى «أغنياء وفقراء». كما رفض الحراك الجنوبي التقسيم الذي أعلنه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الإثنين.
وأكد أستاذ جامعة صنعاء والمحلل السياسي اليمني الدكتور عادل شجاع الدين لـ «الشرق»السعودية أن الحوثيين مع التقسيم، ولكن يريدون أن تكون حصتهم أكبر لأنهم يدركون أنهم أقوياء على أرض الواقع والحقيقة أنهم ليسوا أقوياء وإنما الظروف خدمتهم. وقال: «من المتوقع أن يعاد تقسيم الأقاليم فأبناء صعدة لن يتوافقوا».
تجنب مجلس الأمن وأعاد شجاع الدين، جمال بن عمر إلى الواجهة، حين قال إنه قاد مؤتمر الحوار الوطني اليمني إلى تقسيم اليمن إلى أقاليم دون أن تكون هناك دراسة علمية لمدى إمكانية أن تتحول اليمن من دولة بسيطة إلى دولة مركبة، وهو كان ينفذ أجندة خارجية، وقال: إن جمال بن عمر أوعز للرئيس ابن هادي بأنه لا بد أن يعلن عن التقسيم قبل أن يتخذ مجلس الأمن قراراً بتشكيل هذه اللجنة، لذلك الرئيس هادي أعلن الإثنين التقسيم دون وجود دراسة علمية لا في المجال السياسي ولا الاقتصادي ولا الديموغرافي.
وأضاف: على أرض الواقع هناك مشكلات حتى هذه اللحظة وعلى سبيل المثال: محافظة ذمار لم يتم قبولها ضمن إقليم سبأ، وهي راغبة أن تكون ضمن إقليم صنعاء فوعدهم الرئيس هادي أن تكون محافظتهم تتبع المركز مباشرة. وهذه إحدى الإشكاليات التي تشجع بقية المحافظات للذهاب نحو ذمار.
واعتبر شجاع الدين: أن التقسيم وضع بشكل ارتجالي وبدون ومعايير وتم على أساس التقارب الجغرافي، مضيفاً أن كل إقليم يحمل في داخله كثيراً من المشكلات الطائفية والقبلية والسياسية والاقتصادية، فمثلاً إقليم الجند الذي يمثل إب وتعز ليست فيه قبائل حتى تكون هناك خلافات من هذا النوع، لكن هناك خلاف بينهما فمنطقة إب ترفض الذهاب مع تعز على اعتبار أن تعز فيها كثافة سكانية، وفيها عدد كبير من الإداريين الموجودين في مؤسسات الدولة، وبالتالي سيستحوذون على مقاليد الأمور.
إدامة الصراع أما فيما يتعلق بإقليم صنعاء وعمران والجوف وصعدة، فأوضح شجاع أن الإقليم يعاني من صراع طائفي، ومن المفترض أن يكون هناك فصل ما بين طائفة الحوثيين وطائفة السلفيين الإصلاحيين، لكن تم رميهما في سلة واحدة لإدامة الصراع. واعتبر أن التقسيم جاء لإدامة الصراع وليس لحل المشكلة اليمنية. وأفاد بأن تطبيق هذه التقسيمات على أرض الواقع مستحيلاً، وقارن بين تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي كانت في الأساس منقسمة إلى دويلات بينما اليمن دولة موحدة تتجزأ. وتساءل: كيف توحد دولة موحدة في الأساس؟.
التقسيم سيمزق اليمن وأوضح شجاع أن القيادي الجنوبي محمد علي أحمد، الذي انسحب من مؤتمر الحوار دخل ضمن صفقة سياسية ومالية وعندما فهم اللعبة بدأ يرفع سقف مطالبه فتخلى عنه ابن عمر، وأضاف أن هناك صراعاً في المحافظات الجنوبية الشرقية ما بين القوى التي تصارعت 1986، والتي انقسمت فيما بينها ولا يزال وأصبح بينهما ثأر لايزال قائماً حتى هذه اللحظة، وإذا لم توجد دولة مركزية تحافظ على هذا النسيج فإن الثأر سوف ينشئ صراعاً جديداً، وسيتمزق اليمن ليس إلى ستة أقاليم وربما إلى أكثر من ذلك، وستكون هناك جماعات وأمراء حرب سيتوالدون خلال المرحلة المقبلة
النافر
المشرف العام
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
2/16/2014, 10:04 am
01-28-2014 12:19 PM
قرار التقسيم :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ قرار جمهوري بتشكيل لجنة تحديد الاقاليم ( اسماء اعضاء اللجنة) الاثنين 27 يناير 2014 17:48 حشد نت - .صدر اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم 2 لسنة 2014م بتشكيل لجنة تحديد الأقاليم فيما يلي نصه : رئيس الجمهورية : بعد الاطلاع على قرار رئيس الجمهورية رقم (10) لسنة 2013 بشأن النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني الشامل (ضوابط الحوار) . وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم (11) لسنة 2013 بتشكيل مؤتمر الحوار الوطني الشامل. وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم (12) لسنة 2013 بتشكيل هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني الشامل. وعلى تفويض مؤتمر الحوار الوطني الشامل في جلسته العامة الثالثة المنعقدة بتاريخ 12/1/ 2014م. وعلى مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية الموقعتين بتاريخ 23/11/2011م ولما تقتضيه المصلحة العليا للبلاد . // قــــــرر // مادة (1) تشكل بموجب هذا القرار لجنة تسمى (لجنة تحديد الاقاليم) برئاسة رئيس الجمهورية وعضوية كل من: أ-الاخوة التالية اسماؤهم . 1. الدكتور عبد الكريم علي الإرياني 2. محمد محمد قحطان 3. أبو بكر عبد الرزاق باذيب 4. سلطان حزام العتواني 5. ياسين عمر مكاوي 6. صالح أحمد هبرة 7. غالب عبدالله مطلق الضالعي 8. الدكتور عبد الله سالم لملس 9. نادية عبد العزيز السقاف 10. الدكتورة افراح عبد العزيز الزوبه 11. خالد أبو بكر باراس 12. عبد القادر علي هلال 13. محمد علي أبو لحوم 14. الدكتور معين عبد الملك سعيد 15. أحمد أبو بكر بازرعه 16. ياسر احمد سالم العواضي 17. سعيد سالم باحقيبة 18. الدكتور العزي هبة الله علي شريم 19. مقبل ناصر لكرش 20. عوض محمد بن الوزير العولقي 21. احمد محمد القردعي ب- د. أحمد عوض بن مبارك عضوا في اللجنة ومقرراً لها . مادة (2) أ. تتولى اللجنة القيام بدراسة واقرار خيار ستة أقاليم – اربعة في الشمال واثنان في الجنوب وخيار إقليمين وأي خيار ما بين هذين الخيارين يحقق التوافق ويكون قرارها نافذاً. ب. تقوم اللجنة بتحديد عدد الأقاليم والولايات (المحافظات) التي سيتشكل منها كل اقليم مع مراعاة الواقع الحالي والتجاور الجغرافي وعوامل التاريخ والثقافة . ج. يحق للجنة الاستعانة بمن تراه من الجهات المعنية والخبراء لتسهيل أعمالها. د. ترفع اللجنة تقريرها النهائي إلى لجنة صياغة الدستور وتحدد فيه عدد الأقاليم والولايات (المحافظات) التي يتكون منها كل اقليم ، ليتم النص عليها في الدستور. مادة (3): آلية عمل اللجنة: 1- تُتخذ اللجنة قراراتها بأعلى درجة ممكنة من التوافق. 2- تقر اللجنة نظام عملها بحسب ما تقتضيه طبيعة العمل وتنفيذ المهام المناطة بها. مادة (4) يُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية. صدر برئاسة الجمهورية – بصنعاء بتاريخ 26 / ربيع اول /1435هـ الموافق 27 / يناير /2014م عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهوريـــة
النافر
المشرف العام
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 1436
الانتساب : 01/04/2010
2/22/2014, 12:10 pm
ونلتقط هذة الرسالة لمتابعات الموضوع العام:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 13:10:2902.22.2014 من بن عفرار .. .................... رساله هامة لحضرموت وعقلاءها .. !! بكل مشاعر الحب والأخوة والجوار الجغرافي والعراقة التأريخية والأصالة لأبناء حضرموت وعقلاءها في الساحل والداخل ، بأسم كل السقطريون والمهريون الذين حزموا أمرهم وكلمتهم اليوم على مطلبا واحد والذي لا رجعة فيه أبدا نعم.. يا عقلاء حضرموت .. أن المهريون والسقطريون اليوم وفي ظل ثمار الثورة المنشودة للتغيير في ظل الدولة اليمنية الحديثة (الدولة الفدرالية أو الأتحادية ) قد عزموا أمرهم وقد جمعوا كلمتهم صوب تحقيق المطلب السقطري والمهري على كامل ترابه الجغرافي من عام 1967م بعيدا عن الضم والألحاق بهم الى أي أقليم أخر أو جغرافية أخرى .. أنّ مثل ما يسعى اليه بعض الأخوة في حضرموت من ضم المهرة وسقطرى الى ما يسمّى بأقليم حضرموت أو الأقليم الشرقي ، ومن هذا المنطلق نقول أنّ أبناء المهرة وسقطرى يرفضون هذا الضم .. ويعتبر السقطريون والمهريون اليوم مع الكثير من منظمات العالم من الأقليات لأهمية الثقافة واللغة التي يحملونها والمختلفة عن حضرموت أو غيرها من جغرافية اليمن ، ولا داعي لنشرح ذلك لأن الأمر ليس ببعيد عن عقلاء حضرموت ، لغة المهريين والسقطريين ليست حضرمية ولا تاريخ الثقافة كذلك فهل عقلاء حضرموت يذركون أن هذا الضم يعني السيطرة والتهميش للأقليات ، فكيف يرضون ذلك وهم يشتكون من السيطرة والتهميش من النظامين في جنوب اليمن وشماله أيعني لهم ذلك ما يعنيه المثل ( حلالا عليهم وحراما على غيريهم ) . من صوت المجلس العام الذي أوصل رسالته الواضح الى كل السياسيين في اليمن وأمانة مؤتمر الحوار الوطني الشامل والى دول راعية التسوية السياسية للأزمة اليمنية ( المبادرة الخليجية ) والى ممتل الامم المتحدة الأستاذ جمال بن عمر وكذلك للأمين العام لمجلس التعاون الخليج معالي عبد اللطيف الزياني ولا ننسى انّ المجلس العام سلّم رؤيته الساسية ( أقليم المهرة وسقطرى ) لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي في 16 أكتوبر 2012م. من هنا نقول للأخوة في حضرموت مثقفيهم ومفكريهم وساسييهم وعقلاءهم لا داعي حشك العظمة في لحمة صافية يا حضرموت .. مشروعكم مشروع الضم والألحاق مرفوضا جملة وتفصيلا .. وأنتم رجال وأخوة لنا في الجوار والدين .. أيها الحضارمة أثبتوا جدارتكم وموقفكم التاريخي والسياسي بدون المهرة وسقطرى لأن المهريون والسقطريون قد جمعوا وطالبوا ما أنتم له سامعين من تلك المطالب في ظل التغيير القادم لليمن باذن الله .. وهو أقليم المهرة وسقطرى خيارا لا رجعة فيه.
02-20-2014 11:38 PM المهرة اليوم ـــــــــ
بن ربيد
عضو جديد
البلـد/الاقامة :
مشاركات : 3
الانتساب : 21/05/2014
5/23/2014, 12:41 am
ماشاء الله عليك واضح في المعلومات التميز والجهد ربي يحفضك و يسلمك