|
انتقل الى الصفحة : 1, 2 |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/18/2012, 3:10 pm | | صفحات تاريخية لبلاد المهرة - متابعات النافر - منتديات حوف نت ... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *** ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في بلاد المهرة.. للدكتور يعقوب الغنيم - الوطن 18/7/2012 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هذا مقال متنوع المسالك وإن كان موضوعه واحداً فهو يتحدث عن قبيلة من كبرى قبائل اليمن الجنوبي، كما يتحدث عن تاريخها وأنسابها وبعض رجالها الأقدمين والمحدثين. ثم يتحدث عن علاقة أبناء قبيلة المهرة بالكويت منذ عرفهم الكويتيون، وما هي طبيعة تلك العلاقة، وصفات من أتى إلينا منهم. عرف الكويتيون أبناء المهرة منذ أمد طويل، وذلك عندما كانت السفن الكويتية الشراعية تبحر إلى بلادهم وقد ثبت وجودهم في الكويت قبل سنة 1318 هـ التي توافق سنة 1901م. وسوف يظهر فيما بعد سبب ذكرنا لهذا التاريخ الذي شهد وجودهم في الكويت، ولاحظنا لهم فيه تجمعات عندنا ووجود مهم.أما الاتصال بهم في بلادهم فقد كان منذ مدة طويلة، فقد عرف أهل الكويت كيف يستخدمون السفن الشراعية ويبحرون بها إلى مختلف الآفاق حولهم، وأوصلهم ذلك إلى بلاد المهرة فتعرفوا أولئك الرجال الطيبين الذين تم حضور بعضهم إلى الكويت فيما بعد ثم تدرجت أعدادهم هنا في الازدياد وتشعب نشاطهم وعرفناهم حق المعرفة. ونستطيع أن نستدل على تاريخ يقارب تاريخ الاتصال الأول، وهو الذي يحدد إلى حد ما متى كانت السفن الشراعية الكويتية ترسو في تلك الموانئ البعيدة، ولن يكون استدلالنا هذا إلا بمعرفة ما كتبه بعض زوار الكويت من الأجانب ومن هؤلاء نذكر بروكس الذي جاء إلى هنا في سنة 1829م مُكلَّفاً من حكومة بريطانيا في الهند. حيث زار - بموجب هذا التكليف - منطقة الخليج ومنها الكويت، وقد ذكر في تقريره أن هذه البلاد (يقصد الكويت) تتميز بما حباها به موقعها الذي أتاح لها التجارة على نطاق واسع حيث سدَّت حاجة المنطقة من منتجات الهند بسبب ما تملكه من سفن وبحارة أقوياء، وهذه الشهادة تكفي للدلالة على أن السفن الكويتية كانت تمخر البحار في تلك السنة التي جاء فيها بروكس إلى الكويت، ووجودها بالأعداد والإمكانات التي شاهدها هذا الزائر ووجود الأعداد الكبيرة من العاملين المقتدرين عليها من قادة وبحارة يدل على أَنَّ بداية النشاط البحري كانت أقدم من هذا التاريخ، ومعنى ذلك أن اتصال الكويت بالخارج وبخاصة بلاد المهرة كان قديماً كما نرى. حكى لنا عدد من البحارة الكويتيين الذين ترددوا على سيحوث ميناء المهرة في ذلك الزمان، فذكروا أنهم كانوا يستوردون من هناك الأسماك المجففة (المتوت) كما يستوردون زيت السمك الذي نسميه (الصِّل) وبه تدهن أخشاب السفن حتى لا يؤثر فيها ماء البحر فيسرع إليها العطب. والصِّل لا غنى عنه في الكويت لكثرة الاشتغال هنا بالسفن إبحاراً وصناعة. وهو منتن الرائحة، ومن هنا جاء اسمه لأن صِلّ في الفصحى بمعنى أنتن. وفيما عدا ما ذكرناه فإنه لا توجد مستوردات تذكر من هناك. وعندما جاء الرجال من بلادهم إلى الكويت جاؤوا مصاحبين لبعض السفن الكويتية، وعملوا في البلاد، وتكونت منهم جالية مترابطة معروف عنها حسن الخلق والأمانة، وعدم إثارة المشكلات. وهم يرجعون في كل ما يخصهم إلى رجل منهم يثقون به، ويعتدُّون برأيه. وهذه نظرة على وضعهم القديم في الكويت: عند الطريق الذي كان موازياً من جهة الشمال لشارع الصيهد (شارع فهد السالم فيما بعد) موضع يسكن فيه عدد من أبناء المهرة هؤلاء، ولم يكن فيه - آنذاك - مسجد، فتداعى الأهالي، ولم يكونوا كلهم من المهرة إلى القيام ببناء مسجد لهذا الفريج الذي كان يطلق عليه اسم: فريج المهارة بسبب سكناهم فيه. وقد قيل أن الشيخ مبارك الصباح قد تبرع لهم بالأرض التي بنى عليها هذا المسجد، وتحمل بذل المساعي لهذا الغرض النبيل الملا علي بن حِمْد (بكسر الحاء وسكون الميم)، كما تولى أحد أبناء المهرة الإشراف على البناء. والمسجد قائم حتى يومنا هذا، ووجوده دليل على الطريق الموازي لشارع فهد السالم الذي ذكرناه. تقول دائرة الأوقاف العامة في كتابها الذي أصدرته، وأجملت فيه بيانات أعمالها منذ سنة 1949م حتى سنة 1957م، إن هذا المسجد قد أسسه بعض المحسنين الكويتيين في سنة 1901م، وإن الدائرة المذكورة قد جددت بناءه في سنة 1950م، وقد قيل حديث آخر عن نشأة هذا المسجد ولكننا لا نستطيع الخروج عما ورد في كتاب الدائرة المختصة. وفيما يتعلق بتسمية المسجد فقد وردت له تسميتان في وثيقة الوقفية التي جرى إيقافها عليه، وكانت على هامش الوقفية كتابة للشيخ عبدالله الخلف يتمم بها ما ورد في الأصل. وكانت كتابتها في سنة 1916م، لقد كانت التسمية الأولى هي: مسجد بن حِمدْ، وكانت الثانية هي: مسجد المهارة أما الرجل المهري الذي ذكرنا أنه أشرف على البناء. فقد كان اسمه صنقور المهري، وقد عمل مؤذناً فيه منذ البداية. هذا وقد استقر الاسم الأول وهو: بن حمد علي هذا المسجد بحسب وثائق دائرة الأوقاف العامة. اتسع نشاط أبناء المهرة في الكويت، وأحبهم الكويتيون، واعجبوا بأمانتهم واخلاصهم. وكانت أعمالهم هنا بسيطة جدا ولكنها منتجة لهم تسدُّ حاجتهم، وتمد أهلهم هناك بما يحتاجون إليه وتنفع أهل الكويت. ولتعاونهم المثمر كان الواحد منهم يجد دائماً المجال الذي يعمل فيه مهما كان بسيطا، وفي وقت من الأوقات كان الماء لا يصل إلى البيوت فتولى هم هذه المسألة عن طريق عربات صغيرة تُجَرُّ باليد وعليها صهريج صغير يطوف قائدها بين المنازل لتقديم المياه، وسد حاجة الناس. وكان عدد منهم يتولى بيع الأقمشة واضعا صُرَّة على كتفه يدور بها بين «الفرجان»، وكان هؤلاء يعانون من ملاحقة مراقبي بلدية الكويت الذين لم يكونوا يسمحون للباعة الجائلين ولقد تبين هنا ما يدل على الحب الذي يكنُّه أهل الكويت لإخوانهم أبناء المهرة حين اهتم الشاعر الكويتي عبدالله سنان محمد بهذا الأمر، ولم يعجبه ما يحدث لهؤلاء الذين جاءوا من بلادهم من أجل العمل الشريف فقد قال قصيدة عنوانها «المهري» وفيها يندد بما يحدث لهؤلاء من أذى على أيدي رجال البلدية الذين كانوا يلاحقونهم في ذلك الوقت وكان ذلك في بداية خمسينيات القرن الماضي. يقول عبدالله سنان محمد: دعوا المهرىّ يكتسب الحلالا ويسعى كي يُمدَّ به العيالا دعوه إنه يسعى شريفاً ولا يرجو سوى المولى تعالى له نفس أعز من الدراري ونفس الحر تعتنق الجبالا يموت ولا يمد إليك كفاً وما شاهدته احترف السؤالا ولم أسمع به اتخذ المخازي سبيلا للمكاسب أو مجالا يسير إلى المناطق وهو حاف ولم يلبس برجليه النعالا ويغشى كل ضاحية ينادي بسلعته وقد حاذى الظلالا إذا غضب الشتاءُ عليه يوما وصال عليه من غيط وجالا تجلد صابرا وابى خنوعا ويحتمل الاذى منه احتمالا يطارده المراقب كل يوم كما قد طارد الذئب السخالا فيأخذ منه صُرَّته ويعدو فيتركه أشر الناس حالا فهلا زاحم المهري أهل الـتجارة أو تغلب واستطالا وهل سرق المتاجر من ذويها وَلَفَّ ودار بينهم احتيالا نحيف الجسم مؤتزراً باسما له وكأنه لبس الشولا فدعه أيها المسؤول يسعى ليأكل بيننا رزقا حلالا ومر هذا المراقب يجتنبه ويخفي عنه أنياباً طوالا ودعه يلاحق الطغم اللواتي تحاكي في ضخامتها البغالا فجالية كجالية المهارى جدير أن نجنبها الضلالا ومما ذكر في الشعر الكويتي النبطي من تلميح إلى أن سيحوت «عاصمة التجارة في بلاد المهرة» محبَّبَة إلى النفوس ما قاله الشاعر الكويتي الكبير زيد الحرب، ففي سنة 1966م كان هذا الشاعر في لبنان كعادة الكويتيين في فترة الصيف وكان الشاعر عبداللطيف عبدالرزاق الديين هناك أيضا. وحدث ان امتدح أحد الحاضرين في الموضع الذي يجلسون فيه بيروت ولبنان بصورة عامة في الوقت الذي كان فيه الشاعر زيد الحرب قد اشتاق إلى العودة إلى الوطن فلم يعجبه هذا المديح لموقع يريد مغادرته فوراً فقال قصيدة منها:
يا مادح بيروت ما شفت سيحوت ... سيحوت مع بيروت عندي سويه وقد رد عليه الشاعر عبداللطيف بقصيدة من ضمنها: ا مساوي سيحوت بمْروجْ بيروت عفواً يا ليت العود فكر شويه صحيح إنه بالعقل كان منعوت ....لكن أظن اليوم ركب اردعية والكلمة الأخيرة فيها دلالة على العناد. وسيحوت تمْ ذكرها فيما سبق، وكان البحارة الكويتيون يأتون إليها ضمن سفراتهم المعروفة فيشترون منها السمك المجفف (العوم والمتوت) والصلّ وهو زيت السمك الذي تدهن به السفن، ولذا قال أبو خالد: وش قرّب العوم المجفف بْسيحوت لا شجار تفاح تفيَّا بظله ومناظر تسحر كما سحر هاروت من زارها شفناه كرر مجيَّهْ لقد دفعت المقارنة شاعر الكويت زيد الحرب إلى تفضيل سيحوت على بيروت وكان معذوراً في ذلك فقد ملَّ بقاءه هناك بعيداً عن وطنه ثم إنه يتذكر بلاد سيحوت عندما ذهب إليها وهو في عنفوان الشباب فكان بذلك يتذكر شبابه وَفُتُوَّتَه. ٭٭٭ المهرة قوم عرب أولو نسب عريق وصريح في عروبتهم يسكنون منطقة الشحر بشرقي حضرموت ولهم لغة خاصة بهم ولكنها لغة تنطق ولا تكتب وكانوا في الكويت يتحدثون بها مع بعضهم واستطاع بعض أبناء الكويت التقاط عدة كلمات منها دون أن يدركوها جميعها لأنها صعبة جداً. وقد حفظ أبناء المهرة لغتهم التي تعتبر من اللغات السامية، ولها في مناطقهم نقوش أثرية تدل عليها.وكما حافظوا على لغتهم فقد حافظوا على عاداتهم وتقاليدهم، وعلى تميزهم بالأخلاق الحميدة، والتعاون فيما بينهم في كافة المناسبات التي تدعو إلى قيام بعضهم بمساعدة البعض الآخر. وهم إلى ذلك يمتازون بالعفة والطهارة والبعد عن الرذائل مهما كانت، ويتمسكون بالأمانة والشرف.هذا وكانت لهم دولة لها سلطان من سلسلة سلاطينها آل عفرار وتنطق آل عفرير، فاندمجت في جمهورية جنوب اليمن ثم صارت ضمن الجمهورية اليمنية بعد اتحاد اليمنين. وقد صدرت بعض المصورات عن أعمال تتعلق بدولة المهرة قبل الوحدة نجد بعضا منها مع هذا المقال. هذا وقد جرى ذكر المهرة في الكتب العربية القديمة، فجاء من ذلك ما يلي: -1 ذكر ابن حزم في كتابه «جمهرة أنساب العرب» أن هؤلاء (أعني المهرة) من قبيلة قضاعة الكبيرة، وقد جاء منهم مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحافي. وذكر ابن حزم أن بلاد المهرة في ناحية الشحر من اليمن، ببلاد العنبر على ساحل البحر. وذكر الحسن بن أحمد الهمداني المهرة في كتابه «صفة جزيرة العرب» في أكثر من موقع، وعَدَّد أسماء بعض رجالهم، والمواضع التي عاشوا فيها. وذكر ياقوت الحموي هؤلاء القوم فقال عن: مهرة: هي قبيلة مهرة بن حيدان، تنسب إليهم الإبل المهرية المشهورة ولهم موضع واسع في جنوبي اليمن. وعندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، واستقر له الأمر بها بدأت وفود من شتى قبائل العرب تفد إليه وتبلغه بإسلامها وقبولها لدعوة الدين الحنيف، وكان أول وفد من هذه الوفود قد قدم إلى المدينة في السنة الخامسة للهجرة. ثم توالت بعده وفود كثيرة. منها وفد مهرة وكان أول من حضر من هذه القبيلة الكبيرة وفد يرأسه مهري بن الأبيض. يقول ذلك محمد بن سعد في كتابه «الطبقات الكبرى» ج1 صـ355 وصـ356 مفصلا ما حدث ومن جاء من وفود مهرة بعد مهري بن الأبيض. وذكر جمال الدين بن محمد بن مكرم كلمة (مهرة) في كتابه «لسان العرب» (مادة مَهَرَ) فقال: «ومهرة بن حيدان أبو قبيلة، وهم حيُّ عظيم. تنسب إليهم الإبل المهريَّة». ٭٭٭ وهكذا نجد تداول المعلومات في الكتب القديمة عن (المهرة) مما يدل على قدمهم، وعلى عظم القبيلة التي ينتمون إليها، ومن المعروف أن هذه القبيلة تنتمي إلى أم أكبر منها هي: قضاعة. وقد ثبت أن مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحافي المذكور كان ينتمي إلى قضاعة، وقضاعة شعب كبير يضم عدة قبائل. وقضاعة التي تناسل منها هؤلاء تنتمي إلى قضاعة بن مالك بن عمرو ابن مرة بن زيد بن مالك بن حمير. (انظر: صـ440 من كتاب «جمهرة أنساب العرب» لعلي بن سعيد بن حزم، من تحقيق شيخنا عبدالسلام هارون ونشر دار المعارف بمصر سنة 1992م). ٭٭٭ وحيث إن المهرة لهم ذكر قديم في التاريخ فقد أورد ابن عبدربه في كتابه: «العقد الفريد» شيئا عن أحد كبارهم في الجاهلية وهو كراز بن روعان المهري، وهو فارس بطل خاض المعارك دفاعاً عن قبيلته (ج3 صـ374).اما من هو معروف في الإسلام فأولئك الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ذكرناهم فيما سلف من حديث. وقد اندمج عدد من رجال المهرة في جيوش الفتوحات الإسلامية فشاركوا عمرو بن العاص في فتح مصر وعبدالله بن سعد في فتح أفريقية. وكان فيهم الشعراء ورواة الحديث والعلماء وطلاب العلم. ومن شعرائهم أبو بكر بن عمار المهري الأندلسي الذي كان في الشعر قريناً لابن زيدون وسُمِّي شاعر الأندلس وله بيتان مشهوران يحكي بهما حالة ملوك الأندلس في وقته وهما: مما يُقبِّح عندي ذكر أندلس سماع معتمد فيها ومعتضد أسماء مملكة في غير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد وإذا رجعنا إلى العهد النبوي الكريم واستذكرنا ما مر بنا بهذا الشأن عرفنا مدى استجابة هذه القبيلة العربية الصحيحة للإسلام، ومدى حرصها على لقاء النبي الكريم والاسلام على يديه الكريمتين، ولقد جاء في هذا الأمر ذكر في الكتب الماضية نقدمه فيما يلي: «وفدت قبيلة المهرة على النبي صلى الله عليه وسلم كغيرها من قبائل العرب التي وفدت وأعلنت اسلامها، وقد ذكر ابن سعد في (الطبقات- ج1/ صـ266) فقال: قدم وفد مهرة عليهم مهري بن الأبيض، فعرض عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الاسلام فأسلموا، ووصلهم وكتب لهم «هذا كتاب من محمد رسول الله لمهري بن الابيض على من آمن به ألا يُؤكلوا ولا يُعركوا وعليهم اقامة شرائع الاسلام فمن بدل فقد حارب ومن آمن به فله ذمة الله وذمة رسوله، اللقطة مؤداة والسارحة منداة والتفث السيئة والرفث الفسوق». وقال: اخبرنا هشام بن محمد، اخبرنا معمر بن عمران المهري عن ابيه، قالوا وفد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، رجل من المهرة يقال له زهير بن قرضم بن العجيل بن قباث بن قمومي بن نقلان العبدي بن الآمري بن مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة من الشحر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدنيه ويكرمه لبعد مسافته، فلما أراد الانصراف ثبته وحمله وكتب له كتاباً، فكتابه عندهم الى يومنا هذا». ٭٭٭ وكما ذكرنا فإن المهرة كانت سلطنة ضمن سلطنات معروفة في جنوبي اليمن، وقد تأسست هذه السلطنة التي يحكمها آل عفرار أو عفرير في سنة 1549م، ثم ألغيت في سنة 1977م عندما انتهت تلك السلطنات جميعاً وتغيرت أحوال منطقة جنوب اليمن بقيام جمهورية جنوب اليمن ثم باتحاد هذه الجمهورية مع جمهورية اليمن الشمالي في دولة واحدة. أما عاصمتها فهي سيحوت أوقِشِن وتقع على الساحل المحاذي لخليج عدن عند مصب وادي حضرموت. ومبانيها خشبية وسكانها في حدود خمسة آلاف نسمة من مجموعتين تمثلان جزءاً من القبيلة المهرية. وهي تنتج الأسماك وبخاصة ما نسميه (العوم) أو (المنوت) وهو سمك صغير الحجم يقومون بتمليحه وتجفيفه، ويكون التجفيف بتعريضه لأشعة وحرارة الشمس على الشاطئء. وهي الغذاء الرئيسي لهم قديماً يؤكل مع الأرز والخبز. ولسيحوت ميناء ضحل لا تأتيه إلا صغار السفن، ولا تستورد سيحوت إلا الأرز والتمر والبن والسكر. وكافة الاتصالات داخل أراضي المهرة صعبة، والطرق وعرة، والسفر يتم بواسطة الجمال، ولا بد من اصطحاب حرس لأن قطاع الطرق لا يتركون مجالاً لراحة هؤلاء المسافرين على الرغم من أن سفرهم من أشق الأمور فهم يتكبدون خلاله الأهوال. كان ذلك في السابق. وقد تغيرت الآن تلك الأحوال وبدأ الأمن يستتب، وصارت الطرق عامرة، والسفر من موقع إلى اخر في غاية اليسر. هذا وسوف يرد توضيح لاسم عاصمة المهرة في الأسطر الأخيرة من هذا المقال. ٭٭٭ ولما كانت البلاد المهرية بحرية الطابع، تعيش على ساحل البحر، ويعمل أبناؤها فيه تجارة وصيداً؛ فإنه ليس بمستغرب أن ينبغ أحد أبناء القبيلة الكبيرة في مجال المعرفة بالأعمال البحرية، وقيادة السفن ومعرفة المسالك التي ينبغي أن يسلكها البحارة في رحلاتهم عبر هذا الجار العظيم الذي يعيشون إلى جواره ويتمتعون بخيراته. لقد نشأ هذا الذي نشير إليه وهو سليمان بن أحمد المهري في أمة بحرية، وسافر كثيراً مع عدة سفن أوصلته إلى أماكن بعيدة في شرقي وغربيّ المحيط الهندي، فاكتسب دراية كبيرة، واسما لامعا، وألف عدة مؤلفات تناول فيها ذكر خبراته في عالم البحار، ومن كتبه التي أمكن الحصول عليها، ومعرفتها في الوقت الحاضر: خمسة كتب هي: -1 العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية. -2 المنهاج الفاخر في علم البحر الزاخر. -3 تحفة الفحول في تمهيد الأصول، وهو رسالة مختصرة في قواعد الملاحة وشروطها. -4 شرح تحفة الفحول في تمهيد الأصول، وقد شرح فيه الرسالة الوارد ذكرها في رقم (3). -5 قلادة الشموس في استخراج الأسوس، يشرح فيها طريقة استخراج التواريخ بمختلف السنين المشهورة كالقمرية والشمسية وغيرها. وقد نال هذا الرجل حقه من التنويه به وبعلمه وبجهوده التي بذلها حتى وصل ذكره إلى كل مكان باعتباره عالما بحرياً مدركا لكثير من الأمور التي يجب أن يعرفها الربابنة وهم في عرض البحار. وتم تأليف كتب عنه تناولت سيرة حياته وإنتاجه العلمي منها كتاب: «البحار اليمني سليمان بن أحمد المهري» لحسن صالح شهاب. وكتبت عنه الموسوعة العربية الميسرة كلمة موجزة ولكنها تقدم صورة واضحة عنه وعن جهوده، فقد قالت: «سليمان ابن أحمد المهري (توفي سنة 1554م) من مشاهير الملاحين العرب، لُقب بمعلم البحر، وضع مؤلفات عرض فيها لأحوال النجوم والرياح، وأنواء البحر، ووصف الطرق الملاحية بين بلاد العرب والهند وجاوة، أهم كتبه هو كتاب: «العمدة البحرية في ضبط العلوم البحرية». وبعد فإذا كان هذا الرجل قد برز من بلاد المهرة بالنبوغ الذي برز به، فكم من النابغين من هؤلاء العرب الذين يعيشون في ذلك البلد الذي كان بعيداً عنا، وكم من النابغين سوف نجدهم حالياً بعد أن انتشر التعليم في تلك البلاد وأقبل عليه الجميع؟ ٭٭٭ ذكر مؤلف كتاب الموسوعة اليمنية (مجلد 4 ص 886، وما بعدها) نقولا من بعض الكتب القديمة التي تحدثت عن المهرة أرضا وشعباً فقال: «أرض مهرة/ مهرات هي (بلدة مهرة) عند الهمداني في كتاب (صفة جزيرة العرب). وذكرها المسعودي (ت 346هـ/ 957م) في (مروج الذهب) حيث قال: «وأما بلاد مهرة فإن قصبتها تسمى الشحر، وهي بلاد قفراء ألسنتهم مستعجمة جداً لا يكاد يوقف عليها، وليس ببلادهم نخيل ولا زرع وإنما أموالهم الإبل، وبها نُجُبٌ من الإبل تفضل في السير على سائر النجب واللبان الذي يحمل إلى الآفاق من هناك. وديارهم مفترشة وبلادهم بواد نائية ويقال إنها من عمان، وعمان مستقلة بأهلها..». ويلاحظ أن المسعودي وغيره يدخلون الشحر ضمن بلاد مهرة. ويرجح أن الشحر اسم للساحل الجنوبي من اليمن وقلبه منطقة المهرة، واسم لميناء يقع في مكان على ذلك الساحل وهو اليوم كذلك. قال نشوان في شمس العلوم: «الشحر ساحل البحر بين اليمن وعمان، والأسعى (الأسعا) موضع بالشحر من اليمن. والأسعا عند الهمداني من بلدة مهرة. ويرى بعض الباحثين أن الأسعا هو في مكان مجاور للشحر، بل إنه لدى بعضهم أحد أسماء مدينة الشحر. والأرجح أن الأسعا موقع أثري مجاور لمدينة الشحر الحالية». ثم تحدث عن المهرة في الوقت الحالي ذاكرا ما يلي: «وتتألف محافظة المهرة اليوم من أربع مديريات هي: الغيضة وسيحوت وقشن وحوف، وتقدر مساحة المحافظة 88.000كم2، وبلغ عدد سكانها أكثر من 84.990 نسمة. وفي محافظة المهرة يقع ميناء نشطون على بعد 60 كيلو متراً غربي مدينة الغيضة عاصمة المحافظة، وهو ميناء حديث يُعْنى بالدرجة الأولى بتقديم الخدمات لسفن صيد الأسماك، ولكنه يلعب دوراً تجارياً هاماً في استقبال السفن التجارية وشحن وتفريغ البضائع الواردة والصادرة من المحافظة. وتربط محافظة المهرة ببقية محافظات الجمهورية اليمنية طرق مواصلات برية وبحرية وجوية، وتسعى بخطّى حثيثة نحو التحديث والتنمية». وقد كتب هذا البيان للموسوعة الدكتور يوسف محمد عبدالله. وعندما نصل إلى هنا يتبين لنا أن المهرة سلطنة لها سلطان ونظام وهي غير المحميات السبع التي اندمجت لتكون اليمن الجنوبي، ولكنها اندمجت مع تلك المحميات عندما لاح أمل الاستقلال فزالت المظاهر القديمة لكي تحل محلها دولة جديدة. أذكر جيداً أن أبناء المهرة ومعهم أبناء اليمن الذين أقاموا في الكويت كانوا أول من غادر البلاد عندما قام العراق بغزوها في اليوم الثاني من شهر أغسطس لسنة 1990م وكم كنا نود أن يبقى معنا هؤلاء الذين عايشناهم زمناً طويلاً ولكننا نلتمس لهم المعذرة فإن رئيسهم العميل الرسمي لصدام حسين هو الذي أصر على مغادرتهم رغبة في التأثير على الروح المعنوية للكويتيين، ولكن هيهات. ٭٭٭ هذا ما كان أخيراً ولكننا - مع ذلك - فسوف لا ننسى لهم صفاتهم الحميدة وأخلاقهم العالية، فقد عرفنا فيهم الجد في العمل والصبر على تحمُّل المشاق، ووجدناهم متعاونين فيما بينهم لا يتعرض أحدهم لأزمة من الأزمات إلا جد جماعة من قومه معه يشدون من وجد ويساعدونه. وكان سلوكهم حسنا لم نشهد لهم مخالفة للنظام ولا للقانون بل كانوا مثالاً للالتزام وطاعة الأوامر الرسمية. نعرف أنهم كانوا محبين للكويت على الرغم مما حدث، وأثبتت الأيام أنهم كانوا مجبرين على فراقها، فما إن مضت فترة قصيرة حتى وجدنا اعداداً منهم يعودون إلى أعمالهم التي اعتادوا العمل بها بعد أن كيَّفوا أوضاعهم الرسمية، فلم يجدوا بين أبناء الكويت إلا كل ترحيب وإلا حسن الاستقبال. ملاحظة أخيرة: عاصمة المهرة الرسمية هي: قِشِنْ، ولكن السفن الكويتية الشراعية اعتادت الرُّسُوَّ في ميناء سيحوت فهو أفضل لها. ولذلك صارت لبلدة سيحوت شهرة عندنا منذ تلك الأيام، وكان البعض يعتبرها هي عاصمة بلاد المهرة. ـــــــــــــــــــــــــ الصل تعني الصيفة والتي هي زيد سمك السردين التي تشتهر بها بلاد المهرة. * تاريخ انتهى سلطة السلطنة الغفريرية هو العام 1967م وليس كما ورد في الموضوع .
|
| |
إدارية البلـد/الاقامة : مشاركات : 8873 الانتساب : 10/05/2010 7/18/2012, 3:32 pm | | تسلم النافر على النقل الطيب الحمدلله ان العلاقه طيبه بين اهل الكويت والمهره |
| |
عضو ملكي البلـد/الاقامة : مشاركات : 4127 الانتساب : 04/03/2012 العمر : 36 7/18/2012, 4:17 pm | | مشكور ايها النافر ع المجهود الخارق |
| |
عضو ملكي البلـد/الاقامة : مشاركات : 5940 الانتساب : 19/04/2010 7/20/2012, 12:13 am | | يعطيك العافيه النافروالله يديم المحبه |
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 281 الانتساب : 25/09/2011 7/20/2012, 12:29 am | | معلومات قيمة ،، شكرا لك النافر على النقل المفيد
|
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/28/2012, 4:39 pm | | الدولة المهرية الفيدرالية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وصل إلى محافظة المهرة/الشيخ عبد الله بن عيسى بن عفرير نجل أخر سلطان للمهرة وسقطرى 8/7/2012م حيث حضي باستقبال شعبي في كلا من منفذ شحن بمديرية شحن وكذلك في مديرية حات وقد أطلقت الأعيرة النارية ابتهاجا بوصوله . عبد الله بن عيسى بن عفرار وصل للمشاركة في فعاليات الملتقى العام لأبناء محافظة المهرة وسقطرى الذي اختتم أعماله عصر يوم الأحد الماضي، بمدينة الغيضة عاصمة محافظة المهرة بمشاركة شيوخ وأعيان قبائل محافظة المهرة وأرخبيل سقطرى والشرائح الاجتماعية والفئات المختلفة وجموع من الوسط الشعبي وممثلي الطيف الاجتماعي لمحافظة المهرة – أرخبيل سقطرى. وعلى مدى جلستي عمل مكثفه استعرض المشاركون وثيقة روية أبناء محافظة المهرة وسقطرى نحو إقامة إقليم المهرة وسقطرى في أطار الدولة الاتحادية، موافقة المشاركون على الوثائق أعلاه مع التوافق على عقد لقاء في 15 شوال بعد عيد الفطر المبارك لطرح أي أراء وملاحظات على وثيقة رؤية أبناء محافظة المهرة– وسقطرى نحو إقامة إقليم المهرة وأرخبيل سقطرى في أطار الدولة الاتحادية وأي مستجدات أخرى، وافق المشاركون في الملتقى على تشكيل مجلس تحت مسمى مجلس العام لأبناء محافظة المهرة وسقطرى، وانتخاب عبدالله بن عيسى بن عفرار رئيساً لمجلس العام لأبناء محافظة المهرة وأرخبيل سقطرى، على أن يكون مقر المجلس في عاصمة المحافظة المهرة – الغيضة – وأخر في حديبو عاصمة أرخبيل سقطرى.
الشيخ عبدالله بن عيسى بن عفرير
سنواصل ان شاء الله متابعة هذا الموضوع وما يستجد بشأنه ____ تحت المتابعة ... |
|
| |
مؤسس المنتدى البلـد/الاقامة : مشاركات : 13865 الانتساب : 21/03/2010 7/28/2012, 5:04 pm | | شكرا استاذ النافر على الموضوع الهام
وان شاء الله جمعة خير...
ولكن لم افهم ما هو الهدف الحقيقي من هذه الجلسات: هل هول لمجرت تسمية اقليم وما الفائدة؟ ام لاستعادة الدولة المهرية؟ وماذا عن وضع المهرة تحت ضل اليمن الموحد؟
في انتظار المتابعات.... |
| |
مؤسس المنتدى البلـد/الاقامة : مشاركات : 13865 الانتساب : 21/03/2010 7/28/2012, 5:21 pm | | وهذه صورة صورها احد الحضور وارسلها لي لوليمة استقبال الشيخ عبدالله بن عفرير في حوف والوفد المرافق له |
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 281 الانتساب : 25/09/2011 7/28/2012, 5:35 pm | | هناك عدة أنواع للاتحاد بين الدول من اشهرها الاتحاد المركزي (الفيدرالي) ، وهو القائم حاليا في دولة الامارات ، ولعل هذا النوع الذي يراه ابناء المهرة ، وهو يتناسب مع الوضع الاقليمي وضعف الدعم سيما الدول المجاورة للمهرة التي لن ترضى بالاستقلال التام للمهرة .
أما الاتحاد الذي ذكره الملك عبدالله لدول مجلس التعاون فهو الاتحاد الاستقلالي (التعاهدي) بحيث تحتفظ الدول الاعضاء بسيادتها الداخلية والخارجية ، وغاية مثل هذا الاتحادات تحقيق مكاسب اقتصادية للأعضاء ضمن مجموعة واحدة او قدرة دفاعية مشتركة ضد أي تدخل لاحدى الدول الاعضاء وتمثل أوربا خير مثال لهذا النوع من الاتحادات .
أبو مازن " هل العلم الذي في الصورة لسلطنة المهرة ؟؟؟ |
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/28/2012, 5:42 pm | | - زائر حوف كتب:
- هناك عدة أنواع للاتحاد بين الدول من اشهرها الاتحاد المركزي (الفيدرالي) ، وهو القائم حاليا في دولة الامارات ، ولعل هذا النوع الذي يراه ابناء المهرة ، وهو يتناسب مع الوضع الاقليمي وضعف الدعم سيما الدول المجاورة للمهرة التي لن ترضى بالاستقلال التام للمهرة .
أما الاتحاد الذي ذكره الملك عبدالله لدول مجلس التعاون فهو الاتحاد الاستقلالي (التعاهدي) بحيث تحتفظ الدول الاعضاء بسيادتها الداخلية والخارجية ، وغاية مثل هذا الاتحادات تحقيق مكاسب اقتصادية للأعضاء ضمن مجموعة واحدة او قدرة دفاعية مشتركة ضد أي تدخل لاحدى الدول الاعضاء وتمثل أوربا خير مثال لهذا النوع من الاتحادات . أبو مازن " هل العلم الذي في الصورة لسلطنة المهرة ؟؟؟
هناك عدة أنواع للاتحاد بين الدول من اشهرها الاتحاد المركزي (الفيدرالي) ، وهو القائم حاليا في دولة الامارات ، ولعل هذا النوع الذي يراه ابناء المهرة ، وهو يتناسب مع الوضع الاقليمي وضعف الدعم سيما الدول المجاورة للمهرة التي لن ترضى بالاستقلال التام للمهرة .
|
مشاركة رائعة بامتياز تقبل مروري ايها السيد الشيخ مع التحية والسلام والعلم الواضح في الصورة هو علم السلطنة المهرية حتى 1967م
|
|
| |
مؤسس المنتدى البلـد/الاقامة : مشاركات : 13865 الانتساب : 21/03/2010 7/28/2012, 5:58 pm | | نعم استاذ زائر حوف العلم للدولة المهرية سابقا |
| |
إدارية البلـد/الاقامة : مشاركات : 8873 الانتساب : 10/05/2010 7/28/2012, 11:50 pm | | شكرا عالخبر وننتظر المتابعات
|
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 281 الانتساب : 25/09/2011 7/29/2012, 12:29 am | | لكم خالص تحياتي
بانتظار التابع |
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/29/2012, 1:41 am | | السلطنة العفريرية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنشأت السلطنة العفريرية في العام 1482م على يد السلطان محمد بن علي بن عمرو بن عفرار وذلك سنة 887هـ/1482م. وكان في سقطرى أيام الغزو البرتغالي السلطان عامر بن طوعري بن عفرار وقد استشهد على أيدي البرتغاليين وذلك سنة 913هـ/1507م. وفي سنة 955هـ/1548م. كان السلطان محمد بن عبد الله بن عفرار وفي أيامه استرد المهرة بلادهم من الكثيريين. وكان ملك المهرة في أوائل القرن الثاني عشر الهجري الثامن عشر الميلادي سعيد بن سعيد الذي توفي عام1030هـ/ 1620م. وفي عام 1249هـ/1833م. كان حاكم المهرة سلطان عامر بن سعد بن طوعري وهو الذي فاوض الإنجليز ورفض بيع سقطرى. وفي عام 1293هـ/1876م. كان حاكم المهرة السلطان علي بن عبد الله بن سالم بن سعد بن عفرار وهو الذي وقع المعاهدة مع الإنجليز. وفي عام 1304هـ/1886م. كان حاكم المهرة السلطان سالم بن حمد بن سعد بن عبد الله بن سالم بن عفرار وهو الذي نقل عاصمة المهرة إلى سقطرى وخلفه على الحكم السلطان عبد الله بن عيسى إلى سنة 1350هـ/1931م. ثم السلطان على بن سالم بن سعد بن عفرار إلى سنة 1364هـ/1944م. ثم السلطان حمد بن عبد الله بن عيسى بن عفرار إلى سنة 1370هـ/1950م. ثم ألغيت السلطنة من آخر سلاطين آل عفرار وهو السلطان عيسى بن علي بن سالم بن حمد بن عفرار إلى سنة 1387هـ/1967م. وبناء على ما مضى فإن القائمة الصحيحة المبني على الأدلة التاريخية والمراجع الموثوقة مما توصلنا إليه من أسماء سلاطين الدولة المهرية سابقا هي مالي: 1- السلطان محمد بن علي بن عمرو آل عفرار887هـ/1482م. 2- السلطان عامر بن طوعري بن عفرار آل عفرار913هـ/1507م. 3- السلطان محمد بن عبد الله آل عفرار955هـ/1548م 4- السلطان سعيد بن سعيد آل عفرار1030هـ/ 1620م. 5- السلطان عامر بن سعد بن طوعري آل عفرار1249هـ/1833م. 6- السلطان علي بن عبد الله بن سالم آل عفرار1293هـ/1876م 7- السلطان سالم بن حمد بن سعد آل عفرار1304هـ/1886م. 8- السلطان عبد الله بن عيسى آل عفرار1350هـ/1931م. 9- السلطان على بن سالم بن سعد آل عفرار1364هـ/1944م. 10السلطان حمد بن عبد الله بن عيسى آل عفرار1370هـ/1950م. 11السلطان عيسى بن علي بن سالم آل عفرار1387هـ/1967م. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بموجب / احمد بن سعيد الأنبالي المنشور في منتدى ارخبيل سقطرة 2008م النافر:ــــــ من هنا تكون المدة الزمنية التي سادت فيها سلطنة بن عفرير من العام 1482 الى 1967م = 485 سنة بموجب الاحصاء اعلاه ، وكان المسمى الرسمي السلطنة العفريرية للبر وسقطرى ونرحب بكل من له مداخلات تاريخية بمصادرها
وعلم السلطنة المهرية |
|
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/29/2012, 1:51 am | | ملاحظة تاريخية :ــــــــــــــــــــــــــــــــ السلطنة العفريرية انضمت الى اتحاد محميات الجنوب العربي سنة 1966م قبل استقلال الجنوب العربي من بريطانيا باشهر معدودة...
|
| |
إدارية البلـد/الاقامة : مشاركات : 8873 الانتساب : 10/05/2010 7/29/2012, 11:14 pm | | فعلا اضافه مهمه وياريت لو تكون بموضوع خاص
ماتقصر النافر
|
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/30/2012, 12:46 am | | اتفاقية الحدود بين الحكومة العفريرية وحكومة مسقط وعمان - 1960م ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الحمدلله وبعد اتفق جميع ممثلين عن الحكومة المهرية وممثلين عن حكومة مسكت وعمان في يوم سبعة حزيران من سنة 1960م الف وتسعمائة وستين ميلادية تحت اشراف ممثلين من حكومة صاحبة الجلالة دولة الحماية في الحكومتين المركزيتين وكان ممثل الحكومة المهرية الشيخ عمرسالم بن عاشورالمهري وممثل حكومة مسكت وعمان الشيخ حمودالغافري وبحضور ممثلين عن حكومة صاحبة الجلالة وهم المستر واطسن والكونونيل جونسون والمستر ارمتنتج ولهذا الاجتماع اعتبرت مشاكل الحدود منتهية وستكون حبروت ووادي حبروت وشحن ووادي شحن ووادي شعيت ورملة شعيت ووادي جديلة ورملة جديلة ووادي ميتن ورملة ميتن ورملة فسد اراضي ملك للحكومة المهرية واتفق الاطراف المذكورين اعلاه وهم بصحة عقل وتصرف ومفوضين من حكوماتهم والله من وراء القصد ....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |
|
| |
عضو فعال البلـد/الاقامة : مشاركات : 85 الانتساب : 07/07/2012 7/30/2012, 1:34 am | | موضوع جميل والاضافات ازادته جمالا اكثر |
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/30/2012, 5:46 pm | | نتابع :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ :vv: |
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 281 الانتساب : 25/09/2011 7/31/2012, 1:30 am | | سبحان الله تاريخ سلاطين آل عفرير في المهرة دام نحو خمسة قرون !!! تاريخ عريق يفوق بعض الدول حاليا ،، بس المهم طبعا الانجازات التي خلفوها والاصلاحات التي جنى ثمارها العباد قبل البلاد ..
سقوط مؤسف على يد دعاة التحرر المزعوم
متابعين .. |
| |
عضو فعال البلـد/الاقامة : مشاركات : 75 الانتساب : 18/03/2012 7/31/2012, 10:07 am | | اشكر الاستاذ النافر على طرح هذا الموضوع عن تكوين سلطنة مهرية |
| |
عضو فعال البلـد/الاقامة : مشاركات : 75 الانتساب : 18/03/2012 7/31/2012, 10:11 am | | اوالى من يهمة امر المهرةارجو من الشباب الذين لهم علاقة بهذا الموضوع تركيز على طرح الامر للمناقشةاكثرهرة |
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 7/31/2012, 11:30 pm | | - زائر حوف كتب:
- سبحان الله تاريخ سلاطين آل عفرير في المهرة دام نحو خمسة قرون !!!
تاريخ عريق يفوق بعض الدول حاليا ،، بس المهم طبعا الانجازات التي خلفوها والاصلاحات التي جنى ثمارها العباد قبل البلاد ..
سقوط مؤسف على يد دعاة التحرر المزعوم
متابعين .. شكرا لمشاركتك وبشأن الانجازات التي خلفوها:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*حافظوا على مكانة بلاد المهرة ككيان اجتماعي وسياسي وكان للدولة المهرية الفضل في ترسيم الحدود مع اشقائهم الجيران ... وابراز الشأن المهري . * اصدار جوازات السفر الرسمية ومنها استفاد الكثير من ابناء المهرة وظفار واطراف حضرموت اذ كانوا يسافرون بالجواز المهري المعترف به في دولة الخليج العربي . * التوافق العام بين السلاطين والشعب في جميع الامور فيما يخص اوضاعهم ومناطقهم . وكينونتهم العامةكدولة ومجتمع تحتكم فيه الناس للاعراف القبلية المتعارف عليها والافتاء والتشريع حسب الشريعة الاسلامية . *التاريخ العريق مستند لجميع سكان المهرة كتفرد تاريخي . وتراهم اليوم ينشدون استعادة دولتهم.. بعد ان شعروا بالضياع بين اروقة الحكام الجدد المتلاحقين المتنازعين . * ابتعاث مجموعات من ابناء المهرة للدراسة في الكويت بطلب رسمي من سلطان المهرة . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شكرا لك |
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 281 الانتساب : 25/09/2011 7/31/2012, 11:49 pm | | الاستقرار الاجتماعي والسياسي والتوافق بين السلطة والشعب يعد من الأمور المهمة لكل دولة وكذلك الاستقرار أو النمو الاقتصادي ..
شكرا على الاضافات التي أثريت بها الصفحة وأثريتنا بها ،،
"" تحياتي "" |
| |
|