ألوان الإبل
الألوان في الإبل تختلف عن ألوان غيرها من
الحيوانات والطيور، لأن ألوانها غير صريحة في
سوادها أو شهبتها، فليس فيها
لون أسود صريح ولا أبيض صريح أو أحمر صريح مع
أن إبل النعمان بن المنذر كان منها السود. وقالوا:
حمراءالنعم
وقد لا يقصدون اللون الأحمر وإنما يقصد أن أصلها
كريم، وأن لها عراقتها ونجابتها.
فالعوهق:"البعير الأسود البهيم. والأورق من الإبل:
ما في لونه بياض إلى سواد
( الجوهري) وهو أطيب الإبل لحماً.
وفي فقه اللغة للثعالبي:
إ ذا لم يخالط حمرة"البعير شيء فهو أحمر فإن خالطها السواد فهو أرمك.
فإن اشتد سواده فهو جون، فإن كان أبيض فهو ادم.
فإن خالطت بياضه حمرة فهوأصهب ، وإن خالطت بياضه شقرة فهو أعْيس.
فإن خالطت حمرته صفرة وسواد فهو أحوى، فإن كان أحمر تخالط حمرته
سواد فهو"أكلف . وكثر وصف الادمة
والعيس والصهبة في الشعر.
والهجان هي الإبل البيض أيضاً كالعيس.
وشعر ذي الرمة الذي كان وصافاً للإبل زاخر بهذه
الأوصاف وغيرها.
وعند سؤال البدو عن ألوان الإبل قالوا:
الحمراء: وبرها أحمر، الصفراء وبرها أسود مع أصفر،
الملحاء: السوداء وبرها أسود، الوضحاء: وبرها أبيض
فاتح،
الشقحاء: وبرها أبيض بأحمر.
وذكر ابن سيده في المخصص: أن الإبل الذي سواده
غير خالص فيسمى الحمرة والكمتة والجؤوة
والصفرة. وأما الأسود الذي يخالط سواده بياض
كدخان"الرمث فتلك الورُقة. والغُنمة شبيهة
بالوُرقة. وشوم الإبل سودها.