للكاتب الكبير سعادة الشيخ علي عيسى تاني ( بار تاني )
بسم الله الرحمن الرحيم
اما بعد ... احب ان اقدم للقراء الكرام وعبر منتدى سقطرى ذلك الميدان الواسع الفسيح لما يحويه من العلم والثقافه والمعلومات اقدم تلميحاً بسيطاً عن ما تحويه وتحتفظ به القصه الادبيه السقطريه من حقائق تاريخيه غزيره ودقيقه في باطن طيات صفحاتها الفرعوني القديم والتي اُخذت من واقع المجتمع السقطري قبل (3218) سنه ومن خلال القراءه للقصه الادبيه السقطريه نستنتج الحقائق التاليه:
1. الفتره الزمنيه الطويله للقصة الادبيه السقطريه والتي يعود تدوينها الى ما قبل (3218) سنه أي قبل عام (1209) قبل الميلاد
2. عراقة وجود المجتمع السقطري القحطاني باستطانه سقطرى منذ زمن قديم حيث يعود تواجد المجتمع السقطري على ارض سقطرى الى ما قبل (1209) سنه قبل الميلاد نتيجة لذلك الاستيطان الطويل فقد تواجدت معه حضارته وتجارته وادبياته
3. القصه ادبيه اجتماعيه شيقه جاء تحديرها اولاً عن كيد النساء ثم جاء تأكيدها ثانياً على ذلك التحدير بأن كيد النساء مفرّق للأهل والأخوان والجماعات وقد أكد القرآن الكريم فيما بعد إلى كيد النساء بأنه كيد عظيم
4. القصه شيقه وبليغة التعبير باللغه السقطريه وقد استوعبنا من القصه وجود ادبيات لدا المجتمع السقطري منذ زمن بعيد وان هذا المجتمع ذو عقل ومنطق وحكم وامثال ويظهر لنا تزامن ادبيات المجتمع السقطري مع نشأته القديمه على أرض سقطرى وقبل تدوين قصته الأدبيه على ورق برده فرعونيه بزمن طويل
5. يقول العلماء أن القصه الأدبيه الإجتماعيه السقطريه والتي يعود تاريخها الى ما قبل (3218) سنه تعتير أول قصه أدبيه وجدت مكتوبه أي اول قصه ادبيه انطلق منها الادب العالمي
6. ان دقة الملاحظه في القصة الادبية السقطريه والتي يعود تاريخها الى ما قبل (3218) سنه نراها تؤكد لنا نطق السقطريون لكافة الأحرف العربيه بما فيه الأحرف العربيه التي لا تنطقها الأعاجم مثل حرفي : (ض)_(خ) اضافه الى ذلك نطق السقطريون للحرف الزائد الدي ينطقه السبئيون الأوائل والذي يشبه حرف (س)
7. القصه الأدبيه السقطريه يتخلل كلمات نطقها السقطري القحطاني المنشأ كلمات عربيه تستعمل بالنطق السقطري منذ زمن سحيق حتى يومنا هذا مثل : (الله) اسم ذو الجلال والاكرام ., من, ايام, خلق, الخنق, سروال, يا : حرف النداء للقريب , سوى , يد, اما بعد, يحلب , إمرأه , بعل, سافر , حماته , صهر , احترم , احترام , به , إن .
ومن خلا ل نطقنا باللغة السقطريه واطلاعنا في القواميس العربيه ندرك بأن اللغة السقطريه كانت أم اللغه العربيه منذ الماضي البعيد إلا ان اللغه السقطريه قد اصبحت بعد انتشار لغة قريش وتميم في اوساط القبائل العربيه وخاصه بعد انتشار القرآن الكريم حينها اصبحت اللغه السقطريه بنت اللغه العربيه بعد ان كانت اماً لها .
8. يظهر في القصه الاعتراف بالحي القيوم وذلك بذكر اسم الله في الجمله السقطريه (من أيامة الله) وهذ يقودنا إلى حقيقه واحده وهي الإعترف لذ المجتمع السقطري منذ القدم وما قبل(3218) سنه بوجود الله نستوحي من ورود ذكر أسم الله في القصه الأدبيه أن المجتمع السقطري صاحب ديانات وبنى معابد وقد اكد على وجود تلك الديانات والمعابد التاريخ الكلاسكي القديم
9. القصه تؤكد على وجود الحيوانات في سقطرى منذ أقدم العصور السحيقه وخاصه الأبقار حيث ورد ذكر اسم الأبقار مكرراً بالقصه الأدبيه السقطريه والتي يعود تاريخها الى ما قبل (3218) أي ان الحيوانات وبالذات الأبقار متواجده في مراعي سقطرى قبل (3218) سنه
لهذا نقول ظهر كذب المزورون لحقائق تاريخ المجتمع السقطري بإحتمالاتهم الخياليه الهشه بقولهم بأن ابقار سقطرى جلبها البرتغاليون الصليبيون اثناء حملتهم العسكريه على سقطرى وقد سبق لي ان اشرت الى هذ التزوير في كتاب : عوبة..سقطرى. بالدلائل المتوفره حينها لدي وقد اتى صدق كلامي والحمد لله
10. من خلال القراءه والقصه الأدبيه السقطريه نرى العلاقات متداخله بين حضارة الشعوب القديمه وبالذات العلاقات المميزه والقديمه بين السقطريين القحطانيين والمصريين الفراعنه على مستوى الثقافه والتجاره .
11. نأمل المزيد من الإستكشافات في الآثار والأدبيات المصريه القديمه لتكشف لنا عن حضارة المجتمع السقطري وتجارته وأدبياته وعلاقته مع المصريين الفراعنه
بار ثاني