بسم الله الرحمن الرحيم
هدا الموضوع للكاتب السقطري الكبير الشيخ علي عيسى تاني وهو من كبار رجال المهرة والسقاطرة ونقلته لكم للفائدة
(((( احفاد شعوب جنوب العربية ))))
فلاشك وكما يقولون بان سقطرى لم يعيش فيها الا احفادشعوب الشرق القديمه التى شيدت فى زمن ما في جنوب جزيرة العرب د ولاوحضارات رفيعه
لقد اطلعت على النصين للمؤرخين الحموي والسيرافي وذلك فى شبكه منتديات سقطرى اي النصان اللذان عرضهما الاستاذ القدير(فلاديمير_طادعاج دجدح)والنصان معروفان وقداشار استاذنا الوفي الى تناقض النصين شكراعلى ماتفضلتم به باشارتكم التنبهيه على مايحملان النصان من التناقض والاختلاف وان ماحصل استاذي الوفي هومن الامورالاعتياديه لان نحن السقطريون قدتعودناعلى تلك التناقضات والاختلافات والخيالات الافتراضيه الهشه وهي كثيره ومليئة فيما يكتب اويقال عن سقطرى وسكانها كما هوواضح فى النصين فيما يخص بالاشاره الى الاسكندر المقدوني ان ما تزعمه بعض المصادر العربيه والغربيه والتى تعتمد على مصادر
النقل دون وعي منها ودون دقة التحرىوالتدقيق كماهو واضح في النصين على ان (الاسكندر)المقدوني قام بارسال فرقه من الجنودالى سقطرى والبعض يقول بان معلمه(ارسطو)هوالذي ارسل مجموعه من اليونانيين مع اهليهم واسكنهم سقطرى بعد احتلالهاواخراج اهلها منها وذلك من اجل جمع الصبروالقاطرذى الشهرة الفائقه نرى ان هذه المصادرالمختلفه باقوالها ونصوصها غيرصحيحه ومتضاربة باخبارها بدليل اختلاف هذان النصان ايضا تشيربعض المصادرالاخرى ان ( كسرى ) هوالذي ارسل الى سقطرى بعض الماسورين من الروم وليس (الاسكندر) والبعض تشيربان (الاشوريين ) ارسلوا الى سقطرىبعد احتلال بلادهم وجميع هذه الروايات والمعلومات كالاخطبوط متضاربة ولااساس لها من الصحه ولاتستند على ادلة وبراهين اضافه الى انها متضاربة فقد نفاها اهل( عدن ) وهم اعرف الناس بسقطرى وسكانها يقول ( ديودورس الصقلي ) ((ان السقطريين كانوا يبيعون اللبان الى العرب في جنوب بلاد العربية وهؤلاء ينقلونه صوب الشمال الى مصروسوريا والى كل بقاع العالم الماهولة بالسكان )) هذا هو الرابط التجاري الذي اشاراليه ( ديودورس الصقلي ) في القرن الاول قبل الميلاد على ان اهالي سقطرى يرتبطون برابط تجاري قديم مع اهالي جنوب بلاد العربية لذلك نقول ان اهل (عدن )اعرف الناس بسقطرى بحكم رابط الاصل والسياسي والتجاري منذ زمن سحيق وقبل اكتشاف الطرق البحرية من قبل العالم القديم كما اشارايضا ( ديودورس الصقلي ) بان اليونان والهنود والرومان يتواجدون مع اهلي الساحل الشمالي للجزيرة لغرض التجارة ومراسي سفنهم بالقرب من الساحل وقال ايضا (ديودورس الصقلي) واصفا سكان سقطرى سكان الساحل الشمالي للجزيرة بانهم عرب وهم يرعون موشيهم وهم تجاروحرفيون ومزارعون وجنود وكهنة معابد انها صفات وخصائص الصقها ( ديودورس ) بالسقطريين سكان الساحل ولم يعطي (ديودورس الصقلي) أي صفه من هذه الصفات للاعاجم كاليونان والهنود والرومان بل اكتفى بقوله عن هؤلاء الاعاجم بانهم يتواجدون مع اهالي الساحل الشمالي للجزيرة لعرض التجارة ومراسي سفنهم بالقرب من الساحل ادلة وبراهين وتاكيدات راي العين على عروبة سقطرى وعروبة سكانها اما مؤلف كتاب الطواف الذي زارسقطرى في القرن الاول للميلاد فقد اكد بان اليونان والهنود الذين يرتادون الساحل الشمالي للجزيرة لغرض التجارة لم يشاهدواعلى الاطلاق السقطريين سكان الاكنان والمعاقل الجبليه الذين يرعون مواشيهم في تلك المرتفعات الصعبة الولوج وعودةالي الماضي السحيق الى القرن الرابع قبل الميلاد أي الى المؤرخ ( ثيوفراستوس) الذي عاش في القرن الرابع قبل الميلاد فقد اشار( ثيوفراستوس) الى ذلك الرابط التجاري والسياسي المتواجدان بين اهالي سقطرى واهالي حنوب بلاد العربية قائلا ((( ان البعض يقولون بان شجرة اللبان توجد بصورة اكبرفي البلاد العربية لكن النوعية الافضل منها توجد في الجزرالمجاورة التي يحكمونها ))) واشارايضا (ثيوفراستوس) الى جزرسقطرى باسم(( جزائراللبان التابعه لاملاك جنوب بلاد العربية )) هكذا اكدا ( ثيوفراستوس) في القرن الرابع قبل الميلاد على الرابط التجاري والسياسي والتداخل بين اهالي سقطرى واهالي جنوب بلاد العربية ولم يشير( ثيوفراستوس) بان (الاسكندر)ارسل فرقة من الجنود اوان معلمه ( ارسطو) ارسل مجموعة من المواطنين اليونانيين الى سقطرى من احل جمع الصبر والقاطرومن المعروف ان ( ارسطو ) مؤدب ومعلم ( الاسكندرالمقدوني) كما ان ( ثيوفراستوس) صار خليفة ( ارسطو ) بعد وفاته في مدرسة ( ارسطو) الفلسفية أي ان (الاسكندر)و(ثيوفراستوس) كانا يعيشان في عصرواحد وايام الفيلسوف والمعلم ( ارسطو) ومن خلال اشارة( ثيوفراستوس) في القرن الرابع قبل الميلاد نراه يؤكد على الرابط التجاري والسياسي بين اهالي سقطرى واهالي جنوب بلاد العربية فالسبئيون كانوا ذوحضارة وقوة كبيرة في البروالبحرفهم اهل البحرولديهم اكبراسطول بحري يجوب البحر الاحمر والبحر الشرقي للقرن الافريقي ويمخرفي البحر العربي ومياه المحيط الهندي وقد امتلكوارياحه الموسمية الجنوبية الغربية قبل الميلاد بقرون عديدة ومن خلال التاكيدات الكثيرة نرى ان سقطرى كيان اجتماعي عرقي وسياسي واقتصادي عربي منذ القدم أي كيان عربي صغيرقابع في البحرالعربي وهوجزء من الكيان الكبيروهوجنوب بلاد العربية وان اهل سقطرى هم اهل الضاد منذ الازمنه الخالية الى يومنا هذا اما في عصرنا الحاضر نرى بعض المؤرخين يؤكدون على اصالة عروبة السقطريين امثال الاستاذ فلادمير ( طاد عاج) والاستاذ فيتالي وانطوان لونيه وقد اشار(انطوان لونيه) بانه لايوجد أي استيطان سبق استيطان السبئيين سكان سقطرى القدامى واكد ايضا هذا الباحث اللغوي الفرنسي بان اللغه السقطريه لم يصبها أي تحريف اوتاثيرعلى مدى العصورالسحيقه من أي لغة اجنبية قائلا ( ( ان على الصعيد اللغوي لم يتم اثبات اودليل على تاثرالسقطريه بلغة اجنبية اخرى غير العربية تاثرا حاسما) ) لدى نقول ان اللغه السقطريه متاصلة بالسكان والارض منذ الخليقه أي منذ وجود نواة مؤمني العرب البائدة والعرب العاربه الساميين القدامى كما ايضا نرى( انطوان لونيه )ينفي نفيا قاطعا وجود أي اثريذكرللاجناس الاعجميه التي تشيراليها بعض المصادر العربيه والغربيه كاليونان وغيرهم مؤكدا ذلك النفي بقوله ( اما المجموعه اليونانيه التي تحدثت عنها المصادرالعربيه وبعض المصادرالغربيه فلم تترك أي اثريذكرعلى السكان في الثقافه اواللغه وكذلك بالنسبه للمجموعه البرتغاليه اذاستثنينا القصص التي تتحذث عن سيرشخص اسطوري اوغيره ) ان هذه التاكيدات تعتبربراهين قاطعه على اصالة نسب السقطريين بافخاذهم العربيه الساميه القديمه اما الرحاله الاثاري البريطاني (ثيودوربنت) الذي زارسقطرى عام 1897م فقد اكد بانه وجد نقشا سبئيا على صخره في غرب جزيرة سقطرى واشارايضا بقوله( بان علامات التملك التي يسمي يكوي بها ارباب الابل ابلهم في سقطرى بانها قريبة الشبه بحروف المسند التي تلقاها اليمنيون خلفا عن سلف ) ونرى ايضا (ياقوت الحموي) يؤكد( بان معظم اهلها عرب نصارى )أي ان العرب المسلمين اقل من العرب النصارى أي ان سكان سقطرى جميعهم عرب وهم يدينون بالنصرانيه والاسلام انذاك اما الفحوصات العلميه لجينات السلالات العرقيه للسقطريين فقد اثبتت الفحوصات العلميه للجينات العرقيه (نقاوة الاصل العربي لسكان سقطرى )))) اين اذا هذه الاصول الاعجميه التي يتحدثون عنها انها(( وهما ورجما بالغيب.))
ان مايقال عن تلك الاصول الاعجميه يعتبر اشاعات وخرافات ونقل عن نقل دون براهين ولاادله قاطعه .
ان التا كيدات التاريخيه والبراهين العلميه واللغويه متاصله بالانسان والارض في سقطرى وان هذه البراهين والتاكيدات التاريخيه تؤكد بان سقطرى لم يسكنهاغير اهلها العرب الساميين بل ولا يوجد أي اثر اعجمي على الجنس ولاعلى اللغه ولاعلى الثقافه كما اشاربذلك المؤرخون القدامى والمعاصرون اضافه الى الفحص العلمى لجينات السلا لات العرقيه حيث اثبتت فحوصات الجينات العرقيه على(( نقاوه الاصل العرابى للسقطريين ))ان المجتمع السقطرى مجتمع قديم وعريق بحضارته وتجارته وادبياته وتاصيله بارض سقطرى وان مكوناته الاجتماعيه والعرقيه العربيه الساميه القديمه لازالت باقيه وراسخه على الانسان والارض منذ الخليقه الى يومناهذا ولايمكن بل من المستحيل اخراج هذا الشعب من ارضه وان يساق من قمم الجبال والاكنان والكهوف والهضاب ومن السهول والسحول كالقطعان من الماشيه واخراجه من ارض ابائه واجداده ولكن لنعود للفرضيات الهشه لوحصل هذا الاحتلال كما تزعم تلك المصادرلاختلف الميزان على ارض سقطرى لاختلف الانسان بعاداته وتقاليده وثقافاته ونمط حياته ولاختلف اللسان ونطقه ومفردات كلماته ولكن والحمد لله لم يحصل هذا على الاطلاق بل ان اهل سقطرى هم اهل الضاد من اصل سلالة العرب الساميين الاوائل ولكي اذكرمرة اخرى اختتم موضوعي بما اشاراليه مؤلف كتاب الطواف في القرن الاول للميلاد قائلا ((( بان اليونان والهنود والرومان الذين يرتادون الساحل الشمالي للجزيرة لغرض التجارة لم يشاهدوا على الاطلاق السقطريين القاطنين في الكهوف والمعاقل والمرتفعات الصعبة الولوج في جزيرة سقطرى )))
بار ثاني