منتديات حوف نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لمديرية حوف محافظة المهرة / منتدى متميز عن المنتديات لكل العرب.
 
الرئيسيةمعرض صور حوفأحدث الصورالتسجيلدخول

تفسير اية الكرسي

هذي انا
إدارية
هذي انا
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
   تفسير اية الكرسي Clock110 2/8/2012, 4:26 pm  
تفسير آية الكرسي‏
الحمد
لله و الصلاة و السلام على رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
:" من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة و الحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم
حرف و لكن ألفٌ حرف و لامٌ حرف و ميمٌ حرف " رواه الترمذي و قال حديثٌ حسنٌ
صحيح.


و في صحيح البخاري من حديث أُبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في ءاية الكرسي "إنها سيدة ءاي القرءان"،
و ذلك لما احتوت عليه من المعاني العظيمة التي فيها توحيد الله تبارك و
تعالى و إثبات علم الله المحيط بكل شىء و أنه لا أحد سواه يحيط بكل شىءٍ
علماً و إثبات أن الله تعالى لا يعتريه عجز و لا سِنة أي نعاس و لا نوم.

و قد سئل بعض العارفين عن الخالق فقال للسائل: إن
سألت عن ذاته فليس كمثله شىء و إن سألت عن صفاته فهو أحد صمد لم يلد و لم
يولد و لم يكن له كفواً أحد و إن سألت عن إسمه فهو الله الذي لا إله إلا هو
عالم الغيب و الشهادة هو الرحمن الرحيم و إن سألت عن فعله فكل يومٍ هو في
شأن أي أن الله يغير أحوال العباد بمشيئته الأزلية التي لا تتغير.


فما هي هذه المعاني العظيمة التي تحويها ءاية الكرسي { اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ } أي أنه لا شىء يستحق العبادة سوى الله و العبادة هنا هي نهاية التذلل لله أو بعبارة أخرى غاية الخشوع و الخضوع لله تعالى

يقول ربنا تبارك و تعالى:{لَا إِلَهَ إِلَّا
أَنَا فَاعْبُدُونِ} و يقول أيضاً { وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ
إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }
و وجود العالم دليلٌ
على وجود الله فإنك إذا تأملت هذا العالم ببصرك لوجدته كالبيت المبني المعد
فيه جميع ما يُحتاج إليه فالسماء مرفوعة كالسقف و الأرض مبسوطة كالبساط و
النجوم منضوضةٌ كالمصابيح و صنوف الدواب مسخرةٌ للراكب مستعملةٌ في
المرافق.

{ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } وصف
الله نفسه بأنه حي و حياة الله أزليةٌ لا بداية لها و أبديةٌ لا نهاية لها
ليست حياةً مركبةً من روحٍ و دمٍ و جسد حياة الله ليست كحياة المخلوقات، و
وصف نفسه بأنه قيوم أي أنه مستغن عن كل شىء و كل شىءٍ يحتاج إليه فالله لا
ينتفع بطاعة الطائعين و لا يتضرر بمعصية العصاة و كفر الكافرين فمن أحسن
فلنفسه و من أساء فعليها و لن يضر الله شىء و ما الله بظلامٍ للعبيد قال
تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ }
فهذه العوالم بما فيها من ملائكةٍ و إنسٍ و جن لا تستغني عن الله طرفة عين
و ليس معنى القيوم كما يظن بعض الجاهلين أن الله قائمٌ فينا يحل في
الأجساد تنزه الله عما يقول الكافرون.

{ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْم }
أي لا يصيبه نعاسٌ و لا نوم
لأنه منزهٌ عن التطور و التغير و الإنفعال فالذي يوصف بالنعاس و النوم يوصف
بالتعب و المرض و الموت و من كان كذلك لا يكون خالقاً بل يكون مخلوقاً.

{ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ }
أي أن الله
مالك كل ما في السماوات و الأرض من ذوي العقول كالملائكة و الإنس و الجن و
غير ذوي العقول كالبهائم و الجمادات فالله سبحانه و تعالى هو مالك الملك هو
المالك الحقيقي لكل هذا العالم و هو الحاكم المطلق و الآمر الناهي الذي لا
ءامر له و لا ناهي له.

{ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ }
أي لا أحد
يشفع عند الله إلا إذا أذن الله له فيوم القيامة الملائكة يشفعون لبعض
عصاة المسلمين و كذلك يشفع الأنبياء و الشهداء و العلماء العاملون قال رسول
الله صلى الله عليه و سلم :" شفاعتي لإهل الكبائر من أمتي " رواه أبو داود
و غيره، أما الكفار فلا يشفع لهم أحد بدلالة قوله تعالى:{ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى} أي لا يشفع الشفعاء إلا لمن مات على الإيمان.

{ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء}
أي أن أهل السماوات الملائكة و أهل الأرض جميعهم من إنسٍ و من جنٍ لا
يحيطون بشىء ٍ من علم الله إلا بما شاء أي إلا بالقدر الذي علمهم الله
تعالى إياه قال تعالى:{ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}.

و معنى قوله تعالى { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ } الكرسي هو جرمٌ عظيمٌ خلقه الله تعالى و هو تحت العرش بمثابة ما يضع راكب السرير قدمه
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:" ما السماوات السبع بجنب الكرسي إلا
كحلقةٍ في أرضٍ فلاة و فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة"
و
الفلاة هي الأرض البرية أي أن السماوات السبع بالنسبة إلى الكرسي كحلقة
ملقاة في أرض برية و الكرسي بالنسبة إلى العرش كحلقةٍ ملقاةٍ في أرض برية.

{ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا}
أي لا يُتعب الله حفظ السماوات و الأرض لأن كل الأشياء هينةٌ على الله
فكما أن خلق الذرة هينٌ على الله فخلق السماوات السبع و الكرسي و العرش
هينٌ على الله لا يصعب على الله شىء و لا يصيبه تعب و في ذلك تكذيبٌ لليهود
الذين قالوا إن الله تعب بعد خلق السماوات و الأرض فاستلقى ليستريح يوم
السبت و العياذ بالله تعالى فرد الله عليهم في القرءان بقوله { وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ} أي ما مسنا من تعب.

{ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم }
أي أن الله عال القدر و ليس المقصود علو المكان لأن الله تعالى منزهٌ عن
الجهة و المكان بل المقصود أنه أعلى من كل شىءٍ قدراً و أقوى من كل قوي و
أقدر من كل قادر.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في فضل ءاية الكرسي أنه قال يوماً لأحد الصحابة:"
يا أبا المنذر أتدري أي ءاية من كتاب الله معك أعظم؟ قلت: الله لا إله إلا
هو الحي القيوم. فضرب رسول الله عليه و سلم في صدره و قال:" ليهنأك العلم
أبا المنذر"


و الحمد لله رب العالمين.
ابو مازن
مؤسس المنتدى
ابو مازن
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
   تفسير اية الكرسي Clock110 2/8/2012, 7:11 pm  
بارك الله فيك على الطرح المبارك

يعطيك العافية يالغالية
أعـ النـ ـزـاس
إداري
أعـ النـ ـزـاس
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
   تفسير اية الكرسي Clock110 2/9/2012, 12:22 am  
جزاكي الله كل خير وبارك الله فيكي

تتسلمي
هذي انا
إدارية
هذي انا
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
   تفسير اية الكرسي Clock110 2/9/2012, 12:43 am  
شكرا ع المرور

تفسير اية الكرسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» (فيديو) اختراع ياباني -الكرسي العجيب-
» سورة الصافات ....تفسير
» تفسير سورة المائدة
» تفسير سورة الناس ..| ‏
» تفسير سورة الفلق ..|

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حــوف نت العـــام :: المنتدى الإســــلامـــي

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟