شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 180 الانتساب : 07/11/2010 11/30/2011, 10:48 am | | تمتمات والجهل يزرى بالفتى في قومه ... وعروقه في الناس أى عروق داء كم اودى بصاحبه الى المهالك وازرى به في المجالس ومن اكبر المصائب ان يكون هذا الجاهل لايعلم انه جاهل . جمعني في مجلس اكابر ووجهاء وجيها كبيرا ومنظوراليه في قومه ومسموعة كلمته , فإذا به يقول : انا ارى ان الشافعي والأئمة الثلاثة مخطيين في اختلافهم وهذا هو سبب الخلاف بين المسلمين لأنهم لم يتفقوا على رأي واحد في مذاهبهم . هل رأيتهم اجهل من هذا الجاهل !!؟ . وفي الاثر :الجاهلُ يظلم مَن خالطه، ويعتدي على مَن هو دونه، ويتَطاول على مَن هو فَوْقه، ويتَكلّم بغير تَمييز، وإن رَأَى كريمةً أعرض عنها، وإن عَرَضت فتْنة أرْدَتْه وتهوَّر فيها. وقال أبو الدَّرداء: عَلامة الجاهل ثلاث: العُجُب، وكَثرة المَنطق، وأن يَنْهَى عن شيء ويأتيه. جاء هذا في : "العقد الفريد " . فكيف بالجهل اذا خالطه الحمق وقد قال الشاعر : لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها ولأبى العتاهية: احذر الأحمق أن تصحبه ... إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعته من جانب ... زعزعته الريح يوما فانخرق وكم رأينا من الحمقى الذين تسودوا على قومهم فمنهم معاصر لازال حيا اعرفه جيدا , جاء يستفتي في زكاة ماله , وله اكثر من عامين لم يخرجها ودخل الثالث فعن له ان يزكي فسأل المفتي عن ذلك فإجابه ان يزكي عن ثلاثة اعوام فسأله التخفيف وطلب من الحضور ان يعينوه رأفة به " قولوا للشيخ الله الله في فلان " حتى يخفف عنه المفتي زكاة عامين ! . ومثل هذا حاله كما قال الشاعر : أستغفر الله من عقل نطقت به ... ما لي وللعقل ليسس العقل من شاني!؟ لا والذي دون هذا الخلق صيرني ... أحدوثة وبحب الحمق أغراني ومن الاعيان الحمقى شيخ آخر كان يدعوا ابوه وابوه من الاعيان الفطناء والاذكياء النجباء وكان شيخ قومه , فإذا دخل والده في مجلس كان سبقه الولد اليه , يقوم من مجلسه لأبيه ويقول الشيخ ابوي تقضل هنا ! , فكان والده رحمه الله ينظر الينا نظرة فيها اسف وحسرة ... . وشيخ آخر إذا دخل مجلس يكون برفقته ابنه فإذا تحدث الأب او حاجج اوناظر يثني عليه ذلك الابن فيقول : صدق الشيخ فلان صدق !! . ومن البلايا ما ابتليت به المنتديات كذالك وحالها كحال المجالس الخاصة فتجد متعالما غبيا فيه صلف وسفه وغباء يسفه احلام الرجال ويستعدي الأعضاء وينثر من كنانته الخرقاء طامات ومنكرات فيسيئ بذلك الى هذا الصرح وذاك ويحط من قدر هذا وذالك والعلة ان المنتديات حالها كحال المجالس الخاصة تراعي الأدب وحسن التعامل وغض الطرف عن المسيء لعله برعوي ويعود الى رشده ويفيئ من غيه وجهله . ومن الحمقى الذين لوكانوا في ايام ابن الجوزي لأدرجهم في كتابه الماتع : ( من اخبار الحمقى والمغفلين ) لما في اخبارهم من الغرابة والطرافة فمن اولئك ذلك الشيخ المتوفى من اعوام يسيرة وهو من عشيرة مغمورة ليست بذات اثر ولافخر تفتخر به ولاكثرة تنافس بها وكانوا يعدون من سقط المتاع فبلغ ابنه وظيفة كبيرة في الدولة وليست بتلك والابن احمق كأبيه ولاتجد من يثني عليهما في مرؤة او عقل , فزين لهما عقليهما ان يكتبا لائحة طويله عريضة ينؤ بحملها ذوالبأس من الرجال " منزل الشيخ فلان بن فلان بن فلان الفلاني " فصاروا بذلك احدوثة في المدينة , ولعمري ان بيتهم لم تكن مقصدا لأحدقديما وحديثا , فأين نضع مثل هذا . ودونك آخر يكتب ويجمع وهو كحاطب ليل لايدري مايجمع ولايفقه مايكتب ويضفي على نفسه الالقاب الكبيرة والمسميات الجليله فتارة طالب العلم واخرى الباحث وحينا الكاتب الى غير ذلك وهو كالطفل الصغير لو وجد جمرة التقطها بيده لجهله . قال بشار بن برد : وكذبت طرفي عنك والطرف صادق ... وأسمعت أذني فيك ما ليس تسمع وختاما : الى الله أشكو ما أقاسي وأقاصي، وبيده الأقدام والنواصي، ولقاؤه موعد كل موعد، وكل معمر سيدركه يوما حمام الموعد . وربما تكون لي عودة والسلام .
|
| |
المشرف العام البلـد/الاقامة : مشاركات : 1436 الانتساب : 01/04/2010 11/30/2011, 11:14 am | | - قلب حوف كتب:
تمتمات والجهل يزرى بالفتى في قومه ... وعروقه في الناس أى عروق داء كم اودى بصاحبه الى المهالك وازرى به في المجالس ومن اكبر المصائب ان يكون هذا الجاهل لايعلم انه جاهل . جمعني في مجلس اكابر ووجهاء وجيها كبيرا ومنظوراليه في قومه ومسموعة كلمته , فإذا به يقول : انا ارى ان الشافعي والأئمة الثلاثة مخطيين في اختلافهم وهذا هو سبب الخلاف بين المسلمين لأنهم لم يتفقوا على رأي واحد في مذاهبهم . هل رأيتهم اجهل من هذا الجاهل !!؟ . وفي الاثر :الجاهلُ يظلم مَن خالطه، ويعتدي على مَن هو دونه، ويتَطاول على مَن هو فَوْقه، ويتَكلّم بغير تَمييز، وإن رَأَى كريمةً أعرض عنها، وإن عَرَضت فتْنة أرْدَتْه وتهوَّر فيها. وقال أبو الدَّرداء: عَلامة الجاهل ثلاث: العُجُب، وكَثرة المَنطق، وأن يَنْهَى عن شيء ويأتيه. جاء هذا في : "العقد الفريد " . فكيف بالجهل اذا خالطه الحمق وقد قال الشاعر : لكل داء دواء يستطب به ... إلا الحماقة أعيت من يداويها ولأبى العتاهية: احذر الأحمق أن تصحبه ... إنما الأحمق كالثوب الخلق كلما رقعته من جانب ... زعزعته الريح يوما فانخرق وكم رأينا من الحمقى الذين تسودوا على قومهم فمنهم معاصر لازال حيا اعرفه جيدا , جاء يستفتي في زكاة ماله , وله اكثر من عامين لم يخرجها ودخل الثالث فعن له ان يزكي فسأل المفتي عن ذلك فإجابه ان يزكي عن ثلاثة اعوام فسأله التخفيف وطلب من الحضور ان يعينوه رأفة به " قولوا للشيخ الله الله في فلان " حتى يخفف عنه المفتي زكاة عامين ! . ومثل هذا حاله كما قال الشاعر : أستغفر الله من عقل نطقت به ... ما لي وللعقل ليسس العقل من شاني!؟ لا والذي دون هذا الخلق صيرني ... أحدوثة وبحب الحمق أغراني ومن الاعيان الحمقى شيخ آخر كان يدعوا ابوه وابوه من الاعيان الفطناء والاذكياء النجباء وكان شيخ قومه , فإذا دخل والده في مجلس كان سبقه الولد اليه , يقوم من مجلسه لأبيه ويقول الشيخ ابوي تقضل هنا ! , فكان والده رحمه الله ينظر الينا نظرة فيها اسف وحسرة ... . وشيخ آخر إذا دخل مجلس يكون برفقته ابنه فإذا تحدث الأب او حاجج اوناظر يثني عليه ذلك الابن فيقول : صدق الشيخ فلان صدق !! . ومن البلايا ما ابتليت به المنتديات كذالك وحالها كحال المجالس الخاصة فتجد متعالما غبيا فيه صلف وسفه وغباء يسفه احلام الرجال ويستعدي الأعضاء وينثر من كنانته الخرقاء طامات ومنكرات فيسيئ بذلك الى هذا الصرح وذاك ويحط من قدر هذا وذالك والعلة ان المنتديات حالها كحال المجالس الخاصة تراعي الأدب وحسن التعامل وغض الطرف عن المسيء لعله برعوي ويعود الى رشده ويفيئ من غيه وجهله . ومن الحمقى الذين لوكانوا في ايام ابن الجوزي لأدرجهم في كتابه الماتع : ( من اخبار الحمقى والمغفلين ) لما في اخبارهم من الغرابة والطرافة فمن اولئك ذلك الشيخ المتوفى من اعوام يسيرة وهو من عشيرة مغمورة ليست بذات اثر ولافخر تفتخر به ولاكثرة تنافس بها وكانوا يعدون من سقط المتاع فبلغ ابنه وظيفة كبيرة في الدولة وليست بتلك والابن احمق كأبيه ولاتجد من يثني عليهما في مرؤة او عقل , فزين لهما عقليهما ان يكتبا لائحة طويله عريضة ينؤ بحملها ذوالبأس من الرجال " منزل الشيخ فلان بن فلان بن فلان الفلاني " فصاروا بذلك احدوثة في المدينة , ولعمري ان بيتهم لم تكن مقصدا لأحدقديما وحديثا , فأين نضع مثل هذا . ودونك آخر يكتب ويجمع وهو كحاطب ليل لايدري مايجمع ولايفقه مايكتب ويضفي على نفسه الالقاب الكبيرة والمسميات الجليله فتارة طالب العلم واخرى الباحث وحينا الكاتب الى غير ذلك وهو كالطفل الصغير لو وجد جمرة التقطها بيده لجهله . قال بشار بن برد : وكذبت طرفي عنك والطرف صادق ... وأسمعت أذني فيك ما ليس تسمع وختاما : الى الله أشكو ما أقاسي وأقاصي، وبيده الأقدام والنواصي، ولقاؤه موعد كل موعد، وكل معمر سيدركه يوما حمام الموعد . وربما تكون لي عودة والسلام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ يسعدني ان اكون اول المتلقين لموضوعكم المميز ،،، وارجو ان تتقبل مروري المتواضع امام صرحكم الشامخ ... مبدع بكل المقاييس شخصية نحترمها ونفخر بها ، يراع مقتدر الطرح وبرؤية متفردة ، اشاطرك الرأي وما احتواه موضوعك . تحياتي واحترامي لشخصكم الكريم ... |
| |
إدارية البلـد/الاقامة : مشاركات : 8873 الانتساب : 10/05/2010 11/30/2011, 1:35 pm | | يعطيك العافيه ع الطرح اخ قلب حوف |
| |
عضو ملكي البلـد/الاقامة : مشاركات : 5940 الانتساب : 19/04/2010 11/30/2011, 5:16 pm | | مميز جدا ماطرحتة لنا قلب حوف
يعطيك العافية
دمت بحفظ الله |
| |
مؤسس المنتدى البلـد/الاقامة : مشاركات : 13865 الانتساب : 21/03/2010 12/2/2011, 4:35 am | | ابدعت يالغالي
كعادتكم لا تطرح الا كل رائع
راق لي جدا موضوعك
يعطيك العافية استاذي قلب حوف |
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 180 الانتساب : 07/11/2010 12/2/2011, 2:05 pm | | استاذنا العزيز النافر لمرورك وتشريفك سيدي العزيز مكانته في النفس من مكانتك القديمة وشموخك الدائم لك جل الشكر والتقدير دائما . |
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 180 الانتساب : 07/11/2010 12/2/2011, 2:07 pm | | هذي انا اسعدني ويسعدني مرورك واطلالتك سيدتي الكريمة خالص الشكر والتقدير |
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 180 الانتساب : 07/11/2010 12/2/2011, 2:09 pm | | احساس المميز دائما هو مرورك اختي العزيزة لاعدمناك خالص الشكر |
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 180 الانتساب : 07/11/2010 12/2/2011, 2:11 pm | | استاذ دارك مرحبا بالكريم ابن الكرام من معشر سنت لهم آبائهم ... ولكل قوم سنة وامامها حياك الله وبارك مرورك واطلالتك |
| |
عضو متألق البلـد/الاقامة : مشاركات : 229 الانتساب : 30/03/2010 12/2/2011, 3:46 pm | | لك جزيل الشكر اخي قلب حوف تسلم أناملك والله لايحرمنا من طلتك الراقية
|
| |
شخصية هامة البلـد/الاقامة : مشاركات : 180 الانتساب : 07/11/2010 12/17/2011, 7:58 am | | اخي العزيز ابن الجنوب شكر الله لك مرورك الراقي وعباراتك الجميلة الرائعة حالص الشكر والتقدير |
| |