منتديات حوف نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى الرسمي لمديرية حوف محافظة المهرة / منتدى متميز عن المنتديات لكل العرب.
 
الرئيسيةمعرض صور حوفأحدث الصورالتسجيلدخول

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

ابو مازن
مؤسس المنتدى
ابو مازن
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
   لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Clock110 7/7/2011, 12:10 am  
لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  12-01586-20110626-005046

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  147-20110626-005217

مهندس- محمد يعقوب

- منذ فترة ليست ببعيدة في مصر ونحن نسمع عن تزويد
الإطارات بالنيتروجين وأهميته للسيارة وكيف أنه يجعل ضغط الإطارات ثابت لا
يزيد ولا يقل،وانه يجعل سير السيارة مختلف ويعطيها نعومة ومرونة عند
المطبات وفوائد اخرى كثير.وأيضا سمعنا عن انه يسبب مشاكل للإطار والسيارة
لانه غاز وهو ليس بديل عن الهواء وأشياء أخرى كثير.

- ولكن هل كل ما يقال عنه صحيح
!!؟؟ إذا كنت ممن لا يعرفوا النيتروجين وفوائدة وإذا كنت واحد من الـ 85%
الذين لا يفحصوا إطاراتهم دوريا فأنت تحتاج لتعرف ما يلي:


* يتكون الهواء الداخل للإطارات من عدة أجزاء وهى :

- 1% بخار ماء وغازات أخرى . ونسبة التسرب الخاصة بهم في الأطار والبلف تكون أسرع 250 مرة من النيتروجين.

- 21% أوكسحين . ونسبة التسرب الخاص به في الأطار والبلف تكون أكبر 3-4 مرات من النيتروجين.

- 78% نيتروجين. وهو أكبر جزء من اجزاء الهواء في الأطار ، وهو جاف وغير قابل للإشتعال.
وبسبب حجمه الكبير فهو أقل جزء من أجزاء الهواء القابلة للتسرب وإختراق الإطار والبلف ويبقى في الإطار لفترة أطول من الأجزاء الأخرى.

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Images_2لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Images_1

* كيف يتم توليد النيتروجين لضخه في الإطارات :

- اصبح الآن متوافر عند كثير من الصانعين أجهزة توليد
النيتروجين بمختلف الأحجام والانواع،فمنها ما هو لسيارات الركوب والنقل
الخفيف ، سيارات النقل الثقيل والمعدات حتى الطائرات...وكلها تعتمد على
فكرة واحدة وهى الإعتماد على توليد الهواء من الكمبروسر ثم توصيله بمجموعة
فلاتر تعمل على فصل عناصر المكونة للهواء، فيوجد فلتر لفصل الأكسجين وفلتر
لفصل بخار الماء والغازات الاخرى وإستخلاص النيتروجين وتخزينه في تنك منفصل
لإستخدامه عند الحاجة.


- وصراحة لا تختلف معظم الاجهزة بعضها عن بعض في جودة
الفلترة للنيتروجين ولكن العامل الاساسي والأهم المسبب للإختلاف ما بين
الأجهزة وما بن مكان لآخر هو عمل الصيانة وتغير فلاتر الأجهزة حسب الوقت
الموصى به من كل صانع... فمن الممكن ان تقوم بنزويد إطاراتك بالنيتروجين
ويتضح ان الهواء الداخل به نسبة قليلة جدا من النيتروجين وتكون غير فعالة.

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Membr-sep-tech

- فننبهكم بإختيار اماكن موثوقة عند تزويد الإطارات بالنيتروجين.

* والنسبة الفعالة الموصى بها من الخبراء والشركات العالمية التي قامت
بعمل دراسات كبيرة وفعالة في موضوع النيتروجين هى من 93% : 99%

ومن تلك الشركات :

- شركة بريدجستون / فيرستون

- شركة فورد

* الموضوع ليس حول النيتروجين ، بل حول تخفيض نسبة النيتروجين وبخار الماء والغازات الاخرى.

- من خلال تقليل نسبة الأكسجين ، وبخار الماء والغازات الأخرى في الإطارات
من 22 ٪ الى 7 ٪ أو أقل من ذلك ، سوف تواصل الإطارات الحفاظ على الضغط
المناسب أطول مما لو كنا نستخدم "الهواء العادي." على سبيل المثال: أثبتت
التجارب أنه مع نسبة 95% من النيتروجين في الإطارات تحتفظ بالضغط الأمثل
ثلاث إلى أربع مرات لفترة أطول.

* ضغط الإطارات المظبوط يعتبر من أهم عوامل الحفاظ على الإطارات, حافظ عليه مع النيتروجين وسوف تشعر بالمزايا التالية :

1- تقليل إستهلاك الوقود والحفاظ على البيئة: مع
الحفاظ على ضغط الإطار المناسب الموصى به من قبل صانع السيارة يعمل على
تقليل المقاومة وإحتكاك الإطارات بالطريق مما يعمل على خفض جهد السيارة
وبالتالي تقليل إستهلاك الوقود.

2- إطالة عمر الإطار:عندما
يتفاعل الأوكسجين مع المواد المكونة للاطار يسبب الأكسدة ، والأكسدة تجعل
المطاط يضعف وتسبب لمكونات الإطار عدم التماسك وتفقد قوتها.بالإضافة أنه
عند السرعة ودرجات الحرارة العالية والضغط الكبير يتفاعل الأكسجين مع
البطانات الداخلية وطوق الإطار والحزام الداخلي ويسبب تآكل....أما
النيتروجين لا يسبب أي من هذا لعدم تأثرة بالمسببات السابقة.

3- يقلل من إنفجار الإطار: بسبب
حفاظة على الضغط يعمل النيتروجين على تقليل حدوث إنفجار الإطار , حيث أثبتت
الدراسات أن 95% من حوادث غنفجار الإطارات سببها زيادة الضغط.

4- ثبات قراءة جهاز مراقبة ضغط الإطارات الخاصة بالسيارة ((TPMS: إذا كانت سيارتك تحتوي على هذا الجهاز فمع النيتروجين و ثبات الضغط سوف يقل تكرار الإنذار الخاص بالجهاز.


5- يحافظ على جنوط السيارة:بما أنه لا يوجد هواء وبخار ماء والغازات الاخرى المسببة للصدا فإن النيتروجين بما أنه جاف لا يسبب صدا للجنوط ويحافظ عليها.


6- يقلل من حدوث إنتفاخ الإطار الجانبي (البالونة):يحدث
الإنتفاخ الجانبي للإطار بسبب حدوث إصتدام الجنط بالأرض من حفر ومطبات
ويحدث قطع وإنفصال في مكونات الإطار الجانبية ويتخللها هواء مما يسبب حدوث
هذا الإنتفاخ.ويزيد من مخاطر حدوث ذلك ضغط الهواء الزائد.لذا مع النيتروجين
وثبات الضغط يقلل من حدوث هذا.

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Images_4لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Images_6لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Images_5لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Images_3

* من أيضا يستخدم النيتروجين؟

- فرق الناسكار والآندي كار : تستخدم
تلك الفرق النيتروجين للإطارات لأنه يتيح لها ثبات الضغط مع السرعات
العالية والحرارة الكبيرو المتولدة من الإحتكاك على الحلبات وبالتالى يحافظ
على الإطارات خلال السباق وما يصاحبه من مزايا.

- في الخطوط الجوية التجارية:إدارة الطيران الفيدرالي (FAA)
تطلب وضع النيتروجين في جميع إطارات طائراتها للقضاء على ظاهرة تجمد
الهواء المضغوط بالإطارات في الإرتفاعات الشاهقة (بسبب وجود بخار الماء).
وأيضا لإستحماله الضغط والحرارة الكبيرة المتولدة عند الهبوط بسبب
الإحتكاك.

- الحكومة الأمريكية :وكالة ناسا والجيش الأمريكي يستخدموا أيضا النيتروجين للعديد من الأسباب نفسها التي تستخدم في الطائرات التجارية.

بعد هذا التوضيح ما رأيك في النيتروجين ؟
هذي انا
إدارية
هذي انا
البلـد/الاقامة : اليمن
مشاركات : 8873
الانتساب : 10/05/2010
   لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Clock110 7/7/2011, 12:13 am  
شكرا ع الطرح دارك
وفقك الله
أعـ النـ ـزـاس
إداري
أعـ النـ ـزـاس
البلـد/الاقامة : السعودية
مشاركات : 10156
الانتساب : 09/04/2010
   لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Clock110 7/7/2011, 3:27 am  
يعطيك العافيه عالمجهود

موضوع رائع
ابو مازن
مؤسس المنتدى
ابو مازن
البلـد/الاقامة : الكويت
مشاركات : 13865
الانتساب : 21/03/2010
   لماذا النيتروجين فى الإطارات؟  Clock110 7/7/2011, 1:13 pm  
شكرا لمروركم

لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» الإطارات ذاتية الملء
» لماذا نحن ؟
» لماذا؟ كيف! لآن ...
» لماذا.....؟؟؟؟
» لماذا اتيت

صفحة 1 من اصل 1
منتديات حوف نت :: حوف نت المنوعات :: منتدى الســيارات والمـحركـات

حفظ البيانات | نسيت كلمة السر؟